«البنتاجون» يلتزم الصمت حيال مصير قمر صناعي سري

رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، الإجابة على أي سؤال بشأن إطلاق قمر اصطناعي عسكري سري، ما زاد الغموض حول مصير القمر، الذي بلغت كلفته نحو مليار دولار.

والأحد، أطلقت شركة “سبايس إكس” الخاصة صاروخ فالكون 9 من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا، حاملا قمرا حكوميا سريا تحت اسم “زوما”. 

وأوردت وسائل الإعلام الأمريكية، أن القمر الاصطناعي لم يبلغ المدار المقرر بسبب عدم انفصاله، كما يجب عن الطبقة العليا من الصاروخ، وأنه سقط في الغلاف الجوي.

وأكدت شركة “سبايس إكس”، الثلاثاء، أن الصاروخ عمل كما يجب، لكن البيان ترك الاحتمال مفتوحا أمام إمكان حصول خلل خلال عملية الإطلاق.

ورفض مسؤولان في البنتاجون تقديم أي معلومات أي كانت بسبب طبيعة المهمة السرية، حين وجهت إليهما أسئلة في مؤتمر صحفي إذ ما كان البنتاجون يعتبر عملية الإطلاق ناجحة أم فاشلة.

وقالت المتحدثة باسم البنتاجون، دانا وايت، “لا بد أن تسألوا شركة سبايس إكس، التي أجرت عملية الإطلاق”.

وعند إصرار الصحفيين، قال المتحدث الآخر الجنرال كينيث ماكنزي، “انتهينا من الأمر، لن يكون بوسعنا تقديم أي معلومات إضافية” عن القمر الاصطناعي.

وكانت شركة “نورثورب جرومان” المصنعة للقمر الاصطناعي، أوضحت أنه تابع للحكومة الأمريكية، وأنه سيوضع في مدار منخفض دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وسبق وأطلقت شركة “سبايس إكس” أقمارا اصطناعية لشؤون الأمن القومي.

والرئيس التنفيذي لشركة “سبايس إكس” هو إيلون موسك، المخترع ورجل الأعمال الجنوبي أفريقي المولد، الذي قدم السيارة الكهربائية الأكثر شهرة في العالم تسلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]