البنك الدولي يتوقع انهيار اقتصاد أوكرانيا بنسبة 35%

توقع البنك الدولي، اليوم الثلاثاء، انخفاض الاقتصاد الأوكراني، الذي دمرته الحرب الروسية الأوكرانية قبل 8 أشهر، بنسبة 35% هذا العام.

ودمرت الحرب المصانع والأراضي الزراعية وشردت ملايين الأوكرانيين.

ووفقا لتقديرات البنك الدولي، وهو وكالة مكافحة الفقر التي تضم 189 دولة، ستبلغ تكلفة إعادة إعمار البلاد ما لا يقل عن 349 مليار دولار، أي 1.5 ضعف حجم اقتصاد أوكرانيا قبل الحرب.

وقالت نائبة رئيس البنك الدولي لأوروبا وآسيا الوسطى، آنا بييردي: “ما زالت أوكرانيا بحاجة إلى دعم مالي هائل رغم تصاعد وتيرة الحرب وكذلك لمشاريع التعافي وإعادة الإعمار”.

رغم ذلك، يشكل تقييم البنك للاقتصاد الأوكراني تحسنا من 45.1% الذي توقعه في يونيو/ حزيران. وتوقع أن يعود الاقتصاد الأوكراني إلى النمو في عام 2023، وأن يتوسع بنسبة 3.3% – على الرغم من أن التوقعات غير مؤكدة إلى حد كبير وستعتمد على مسار الحرب.

في الوقت ذاته، يتوقع أن ينكمش الاقتصاد الروسي، الذي تضرر جراء العقوبات الغربية لعامين – بنسبة 4.5 % في عام 2022 و3.6 % العام المقبل.

وكان البنك قد توقع في يونيو/حزيران أن يتجه الاقتصاد الروسي نحو مصير أسوأ هذا العام، حيث سيتقلص بنسبة 8.9%. لكن الاقتصاد الروسي المنتج للطاقة أثبت أنه قادر على الصمود على نحو يثير الدهشة، مدعوما بارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]