البنك المركزي التركي يثبت أسعار الفائدة مع ارتفاع التضخم

أبقى البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة، بدون تغيير للشهر الثالث على التوالي، اليوم الخميس، بينما ترتفع أسعار المستهلكين بوتيرة مذهلة، بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة العام الماضي التي تسببت في أزمة عملة جعلت من الصعب على الناس شراء السلع الأساسية.

وأظهرت أحدث الإحصاءات الرسمية أن معدل التضخم تجاوز 54.4%.

وقال البنك، في بيان، إن التضخم مدفوع بـ”ارتفاع تكاليف الطاقة الناتجة عن الصراع الإقليمي المتصاعد”، في إشارة إلى الحرب الروسية في أوكرانيا، وعوامل جانب العرض التي تؤثر على أسعار المواد الغذائية.

وأوضح أنه يتوقع أن يتراجع التضخم بعد الإجراءات التي اتخذتها لتعزيز الاقتصاد وحل الصراع.

وتتحرك البنوك المركزية الأخرى في جميع أنحاء العالم لرفع أسعار الفائدة حيث يصل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عقود، بما في ذلك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنجلترا.

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي، يوم الأربعاء، لاستهداف التضخم الذي بلغ 7.9% في فبراير/شباط، بينما رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي يوم الخميس للمرة الثالثة منذ ديسمبر/كانون أول لتخفيف التضخم الذي ارتفع إلى 5.5% سنويًا في يناير/كانون الثاني.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، نفسه عدوًا لأسعار الفائدة المرتفعة وضغط على البنك المركزي لخفض تكاليف الاقتراض في محاولته لتعزيز النمو.

وهو يعتقد أن أسعار الفائدة المرتفعة تسبب التضخم على الرغم من أن النظرية الاقتصادية التقليدية تقول عكس ذلك.

وبدأ البنك المركزي خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول على الرغم من ارتفاع التضخم، الذي كان لا يزال أقل من 20%، واستمرت التخفيضات حتى ديسمبر/كانون الأول.

وأدى ذلك إلى اندلاع أزمة عملة، ما أدى إلى تفاقم الأسعار الاستهلاكية المرتفعة بالفعل بسبب اعتماد تركيا على الواردات وتآكل القوة الشرائية للناس.

وفقدت الليرة التركية نحو 44% من قيمتها مقابل الدولار عام 2021.

سجلت العملة أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.36 في ديسمبر/ كانون الأول، وقدمت الحكومة تدابير غير تقليدية لتعطيل هبوطها بدلاً من رفع أسعار الفائدة.

وشمل ذلك برنامجًا يشجع الناس على الاحتفاظ بمدخراتهم بالليرة من خلال ضمانات لتعويض الخسائر الناجمة عن تراجع العملة التركية.

مع ذلك، تباطأت مكاسب الليرة، وتم تداولها عند 14.79 مقابل الدولار بعد قرار البنك المركزي.

وأبقى البنك المركزي سعر الفائدة ثابتًا عند 14% حتى الآن هذا العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]