البنوك تدعم بورصة السعودية مع استمرار صعود أسهم أرامكو

ارتفعت سوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين بقيادة أسهم القطاع المصرفي وأرامكو، إذ زاد سهم عملاق النفط لليوم الرابع على التوالي منذ الإدراج. وصعدت أيضا أغلب البورصات الرئيسية في منطقة الخليج.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 1.1 بالمئة مع صعود سهمي مصرف الراجحي والبنك العربي الوطني 1.9 بالمئة و3.3 بالمئة على الترتيب.

وأغلق سهم أرامكو السعودية مرتفعا 1.6 بالمئة.

ومن المقرر أن تنضم الشركة المملوكة للدولة لمؤشر سوق الأسهم السعودية (تداول) ومؤشرات قياسية عالمية مثل إم.إس.سي.آي وفوتسي هذا الأسبوع، وهو ما سيؤدي على الأرجح إلى تدفقات “خاملة” من مستثمرين يتتبعون مثل تلك المؤشرات.

وأدرجت أرامكو 1.5 بالمئة من أسهمها بسعر 32 ريالا (8.53 دولار) للسهم في بورصة تداول بالمملكة في 11 ديسمبر كانون الأول في أضخم طرح عام أولي في العالم.

وارتفعت قيمة الشركة، بعد تسعيرها عند 1.7 تريليون دولار مع بداية الطرح، إلى تريليوني دولار، وهو مستوى سعى كثيرا إليه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

يعود لأرامكو الفضل في النصف تقريبا من إجمالي التداول بالسوق اليوم، إذ شملت التعاملات 87.5 مليون سهم بقيمة 3.3 مليار ريال (880 مليون دولار) تقريبا. وأظهرت بيانات رفينيتيف أن إجمالي التداول بالبورصة السعودية بلغ 6.8 مليار ريال.

في غضون ذلك، ارتفع سهم شركة الأسمدة العربية السعودية 0.8 بالمئة بعدما أوصى مجلس الإدارة بتوزيع 1.5 ريال للسهم عن النصف الثاني من 2019.

وأضاف مؤشر بورصة دبي 0.3 بالمئة بقيادة مكاسب 1.6 بالمئة في لسهم بنك الإمارات دبي الوطني وزيادة 2.7 بالمئة في سهم العربية للطيران.

وارتفع مؤشر بورصة أبوظبي 0.2 بالمئة، إذ تقدم سهم بنك أبوظبي التجاري 1.9 بالمئة بينما زاد سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنوك البلاد، 0.1 بالمئة.

وقال البنك إنه وسع شبكته في السعودية عبر فتح فرع في جدة.

وتراجع المؤشر القطري 0.4 بالمئة. وقاد سهم مسيعيد للبتروكيماويات مسار الهبوط مع هبوطه 1.8 بالمئة، بينما تراجع سهم صناعات قطر 0.9 بالمئة.

وخسر مؤشر الأسهم القيادية في البورصة المصرية 0.2 بالمئة، إذ قاده للتراجع نزول بنسبة 1.4 بالمئة في سهم البنك التجاري الدولي وهبوط 1.8 بالمئة في سهم السويدي للكابلات.

وكانت بورصة البحرين مغلقة في عطلة رسمية.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. زاد المؤشر 1.1 بالمئة إلى 8139 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 5039 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 2737 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.4 بالمئة إلى 10222 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 13404 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 1.5 بالمئة إلى 3951 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.2 بالمئة إلى 6815 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]