البورصة الأردنية تستأنف التداول وسط قلق بشأن الاقتصاد

استأنفت البورصة الأردنية التداول، اليوم الأحد، بعد تعليق عملها لشهرين حيث تراجعت الأسهم بفعل مخاوف المستثمرين من استمرار تأثير وباء فيروس كورونا على الاقتصاد لأشهر مقبلة.

وقررت هيئة الأوراق المالية معاودة فتح البورصة بعد أن علقت التداول بها في 16 مارس/ آذار لوقف المزيد من التراجع وسط اضطرابات مالية مع ظهور الأزمة.

وكانت البورصة الأردنية واحدة من عدة بورصات قليلة في العالم توقف التداول كليا وذلك في إجراء قال سماسرة إنه إجراء أضعف مصداقيتها لدى الصناديق الأجنبية.

وبعد استئناف العمل، باشرت البورصة جلسة تداول قصيرة وقللت من الحد الأقصى للارتفاع والانخفاض اليومي المسموح به ليصبح 2.5 بالمئة بدلا من خمسة بالمئة.

وأغلق المؤشر العام للبورصة منخفضا 1.04 بالمئة عند 1650 نقطة وسط تداول ضعيف قال مستثمرون ومسؤولون بالبورصة إنه يرجع إلى توقعات سلبية بشأن الشهور القليلة المقبلة.

وقال مازن الوظائفي الرئيس التنفيذي لبورصة عمان في تصريح لتلفزيون المملكة إن البورصة تعكس الاقتصاد لكن السوق بحاجة إلى فترة أطول للعودة إلى توازنها.

وتضرر اقتصاد الأردن الذي يعتمد على المساعدات بتداعيات فيروس كورونا حيث أثرت إجراءات العزل العام المشددة طوال شهرين على الإيردادات.

وتوقع وزير المالية والبنك الدولي انكماش الاقتصاد بنسبة 3.5% في 2020 مقارنة بالتوقعات الحكومية قبل الأزمة بتسجيل نمو نسبته 2.1%. وسيكون هذا أول انكماش منذ عام 1990.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]