البورصة المصرية: شركات تخطط لطرح أسهمها في النصف الأول من 2016

قال محمد عمران رئيس البورصة المصرية، إن شركات كثيرة تخطط لطرح جزء من أسهمها في سوق المال خلال النصف الأول من العام المقبل.

وأوضح عمران في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب “قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط”، أن “إدارة البورصة وافقت على قيد نحو 13 شركة منذ بداية العام وحتى الآن وهو نفس عدد الشركات التي تم قيدها خلال 2014″.

وتوقع عمران أداء أفضل للسوق خلال 2016 مع انتهاء المرحلة الانتقالية بشرط أن تكون خطط الحكومة قابلة للتطبيق الواقعي وأن تكون ظروف الاقتصاد العالمي مواتية وتطبيق خطط تضمن حرية دخول وخروج أموال المستثمرين من وإلى مصر.

وأضاف أن الكثير من الشركات أجلت طروحاتها لحين الانتهاء من الاستحقاق السياسي الثالث (الانتخابات البرلمانية). العديد منها يخطط لطرح جزء من أسهمه في الربع الأول أو الثاني من 2016.”

وأشار إلى أن تأجيل بعض الشركات لخطط طرح أسهمها في البورصة “كان بسبب رؤيتها لنقص السيولة في السوق وإحجام المستثمرين عن ضخ سيولة جديدة”.

ولم يحدد عمران عدد الشركات التي تنوي طرح أسهمها خلال 2016 ولكنه قال، “أتحدث عن الشركات التي تم قيدها بالفعل في السوق ولم تطرح أسهمها بعد بجانب بعض الشركات الجديدة”.

وأضاف، “أتوقع أن تكون طروحات 2016 ما بين صغيرة إلى متوسطة”.

وقال عمران “شركة دومتي (الغذائية) تحضر أوراقها وقد يتم قيدها قبل نهاية هذا العام لتكون جاهزة للطرح خلال النصف الأول”.

وذكر أن شركة مصر إيطاليا العقارية تعمل حاليا على استكمال أوراقها قبل التقدم للقيد في البورصة قريبا.

وردا على سؤال عن كيفية عودة السيولة من جديد لسوق المال المصري قال عمران “الأموال موجودة ولكن الثقة لابد أن تكون موجودة لكي تعود في شكل سيولة. المشكلة في عدم ثقة المستثمر في قدرة السوق وقدرة الاقتصاد على التعافي للأرقام التي تتوقعها الحكومة”.

في الوقت نفسه، استهلت البورصة المصرية جلستها اليوم بهبوط مؤشراتها، حيث هبط المؤشر الرئيسي “إيجي إكس 30” بنسبة 0.17% ليصل إلى مستوى 7399.7 نقطة، بضغط من مبيعات المصريين.

وانخفض مؤشر “إيجي إكس 50” متساوي الأوزان، خاسراً بنسبة 0.22% عند 1245.8 نقطة، فيما ارتفع المؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 0.01% إلى مستوى 390 نقطة، في حين انخفض “إيجي إكس 100” بنسبة 0.04% إلى 842.9 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]