البوسنة تسجل زيادة حادة في إصابات كورونا بعد تخفيف إجراءات العزل

سجلت البوسنة اليوم الأربعاء أكبر زيادة يومية في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا خلال هذا الشهر بعد أن بدأت المنطقتان شبه المستقلتين فيها في تخفيف إجراءات العزل العام بشكل تدريجي.

وأكد المسؤولون 93 إصابة جديدة وحالتي وفاة فى الساعات الأربع والعشرين الماضية مقارنة مع 20 إصابة فى اليوم السابق و49 إصابة فى اليوم الذي قبله. وارتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 1677 بينها 65 وفاة، فيما أجرت البلاد 29130 اختبارا.

وكان كل من الاتحاد الكرواتي البوسني المسلم وجمهورية صرب البوسنة، القسمان اللذان تتألف منهما البوسنة، فرضا إجراءات العزل العام الشهر الماضي بعد تفشي مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد. وشملت التدابير منع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما والأطفال دون 18 من مغادرة منازلهم على الإطلاق.

وسجلت جمهورية الصرب، التى بدأت يوم الاثنين السماح لكبار السن بمغادرة منازلهم لمدة ثلاث ساعات في كل يوم عمل وإعادة فتح بعض الشركات، 59 إصابة جديدة. وحث مسؤولوها المواطنين على مواصلة تجنب التجمعات وارتداء الكمامات في كل الأوقات.

وقال وزير الصحة في جمهورية الصرب ألين سيرانيتش إن “نسبة الحالات الإيجابية مقارنة بعدد الاختبارات تكشف عن تراجع الالتزام الفردي في اتباع الإجراءات‭ ‬المعلنة” مضيفا أن 8 % من الحالات التي تم اختبارها في الساعات الأربع والعشرين الماضية تبين إيجابيتها، بعد أن كان المعدل 5 % في السابق.

وقال سيرانيتش، وهو عالم أوبئة “يتصرف المجتمع بأكمله بطريقة أكثر استرخاء من ذي قبل، عندما كان لدينا عدد مختلف من الحالات عما عليه الحال الآن”.

وفي بانيا لوكا في الشمال التي سُجل فيها أكبر عدد من حالات الإصابة في البوسنة، قال بيديا كوفاسيفيتش رئيس قسم العناية المركزة في المستشفى الرئيسي إن العاملين الصحيين تمكنوا حتى الآن من مواجهة الوباء.

وأضاف “المرعب هو أننا أصبح لدينا أكبر عدد من المرضى والمرضى الذين يدخلون المستشفى فى الأسبوع التاسع، وأدعو الجماهير وكل مواطن إلى التفكير مليا (قبل مغادرة المنزل)”.

وكان الاتحاد البوسني الكرواتي قد رفع حظر التجول الليلي يوم الجمعة الماضي وألغى إجراء الحجر الصحي الإلزامي. كما سمح لكبار السن والأطفال بمغادرة المنازل كل يومين لبضع ساعات.

وقررت غرفة مواجهة الأزمة يوم الأربعاء إعادة حظر التجول الليلى خلال عطلة عيد العمال التى تستمر ثلاثة أيام وحظر التجمعات لأكثر من خمسة أشخاص.

كما قررت إعادة فتح متاجر الجملة ومحلات البيع بالتجزئة وصالونات تصفيف الشعر ومستحضرات التجميل اعتبارا من بداية مايو أيار، وأمرت أصحاب هذه الأعمال بتوفير مطهرات اليدين وقفازات للقدمين تؤدي نفس غرض قفازات الأيدي للعملاء وتطهير المبانى كل يوم قبل الفتح.

وقال جوران سيركيز مساعد وزير الصحة في الاتحاد “ندرك أننا سنشهد زيادات واتجاهات جديدة للمرض لكن علينا العودة إلى الحياة الطبيعية”. وأضاف “سنرى كيف تسير الأمور، وإعادة فرض إجراءات العزل من عدمها شيء يتوقف على المواطنين”.

وتضرر اقتصاد البوسنة بشدة من إجراءات العزل العام وتوقف الكثير من الأعمال. ويتوقع صندوق النقد الدولي أن يتقلص النمو بنسبة 5%هذا العام .

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]