البيان الختامي لـ«مؤتمر باريس»: عقوبات في انتظار معرقلي انتخابات ليبيا

شدد البيان الختامي لـ”مؤتمر  باريس” حول ليبيا، الذي انطلقت أعماله، الجمعة، بحضور أكثر من 30 دولة، على أهمية التزام الليبيين بإجراء الانتخابات في الـ24 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، مؤكدا أن مجلس الأمن سيفرض عقوبات على معرقلي الانتخابات الليبية.

كما شدد البيان الختامي على أهمية التزام كل أصحاب المصلحة الليبيين، بشكل لا لبس فيه، بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في 24 ديسمبر، وفق ما نصت عليه خارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن.

وأشاد البيان بالخطوات الفنية لمفوضية الانتخابات، بما فيه تسجيل 2.8 مليون ليبي على القوائم الانتخابية، وقال “نحيط علما بالإعلان عن فتح عملية التسجيل للمرشحين الرئاسيين والبرلمانيين والجدول الزمني للانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

وأكد البيان أهمية إعلان المفوضية للنتائج النهائية للانتخابات بشقيها في وقت واحد، لتجنب فراغ السلطة.

وأعلن البيان الدعم الكامل لجهود المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، وقال “نشارك الشعب الليبي تطلعه لممارسة حق التصويت لممثليه التنفيذيين والتشريعيين.

وقال “ندرك الحاجة لتوحيد المؤسسات لتتمتع بتفويض ديمقراطي من الشعب، ونشجع البرلمان الجديد بمجرد انتخابه على إنشاء دستور دائم مقبول على نطاق واسع في جميع أنحاء ليبيا”.

ودعا البيان جميع السلطات والمؤسسات الليبية ذات الصلة إلى تزويد المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بالدعم المطلوب لإجراء الانتخابات.

وحث جميع الليبيين على احترام التزاماتهم تجاه إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر والالتزام العلني باحترام حقوق خصومهم السياسيين قبل الانتخابات وأثناءها وبعدها وقبول النتائج.

كما دعا جميع أصحاب المصلحة الليبيين إلى مواصلة العمل معًا بروح الوحدة بمجرد إعلان النتائج والامتناع عن أي أعمال من شأنها أن تعرقل أو تقوض نتيجة الانتخابات والتسليم الديمقراطي للسلطة للسلطات والمؤسسات المنتخبة حديثًا.

وشدد البيان على أن الأفراد أو الكيانات داخل ليبيا أو خارجها، الذين قد يحاولون عرقلة العملية الانتخابية أو تقويضها أو التلاعب بها أو تزييفها، سوف يخضعون للمساءلة، وقد يتم فرض عقوبات عليهم من قبل مجلس الأمن.

وحث البيان الدول والمنظمات الدولية والإقليمية على توفير مراقبين انتخابيين، بالتنسيق مع السلطات الليبية وحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة والمفوضية.

كما أشاد بلجنة 5 + 5 مؤكدا دعم دورها المحوري في الحفاظ على الأمن واتخاذ خطوات نحو كامل وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن البيان الدعم الكامل لخطة العمل الشاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية، التي وضعتها 5 + 5 بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2570 (2021).

كما تعهد بتسهيل تنفيذ خطة الانسحاب المتزامن على النحو المبين في خطة العمل، ودعا جميع الجهات الفاعلة ذات الصلة إلى تنفيذ التزاماتها دون تأخير.

وانطلقت في العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة، أعمال مؤتمر باريس الدولي بشأن الأزمة الليبية، برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وبحضور أكثر من 30 دولة.

واستقبل الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الوفود الرسمية المشاركة في المؤتمر ، وقالت مراسلة الغد إن الرئيس الفرنسي اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، ورئيس المجلس الرئاسي الانتقالي الليبي محمد المنفي، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة.

كما أوضحت مراسلتنا أن بعض الدول لها تمثيل وزاري، وكذلك تمثيل أوروبي، وبالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية، وذلك للدفع بإخراج القوات الأجنبية، وإجراء الانتخابات الليبية في موعدها المقررة في الـ24 من ديسمبر/كانون الأول المقبل في موعدها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]