البيت الأبيض يتأهب لاستقبال «الساكن الجديد»

يوما فاصلا تعيشه الولايات المتحدة غدا الأربعاء، حيث يستقبل البيت الأبيض قاطنه الجديد، الرئيس الأمريكي الديمقراطي المنتخب جو بايدن، الذي يتم تنصيبه غدا في حفل يقام بالعاصمة واشنطن، وسط مخاوف أمنية، كما يرحل الرئيس المثير للجدل دونالد ترامب، تاركا الحكم دون مشاركته حفل تنصيب الرئيس الجديد.

إجراءات التأمين

قبل ساعات من  حفل تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، تزايدت الإجراءات الأمنية في العاصمة واشنطن، ووفقا لخطة التأمين، تم تقسيم العاصمة واشنطن إلى منطقتين أمنيتين، الأولى حمراء تمتد من البيت الأبيض إلى محيط الكونجرس، ويمنع كليا الدخول إليها، والثانية خضراء مفتوحة للعاملين والمقيمين فقط، ولكن سيراً على الأقدام مع وجود بعض الاستثناءات.

وينتشر أكثر من 25 ألف عنصر من الحرس الوطني والشرطة السرية ومكتب التحقيقات الفيدرالية في العاصمة الأمريكية، الأمر الذي جعل تواجد العسكريين في حفل التنصيب أكثر من المدنيين.

ويرى المحلل السياسي، إيهاب عباس، أن المخاوف الأمنية الكبيرة والتقصير الذي وقع في السادس من يناير مع اقتحام الكونجرس دفعت كل الجهات الأمنية لتكثيف جهودها لوضع العاصمة واشنطن في الموقف الأقوى تجاه أي تهديدات، خارجية أو داخلية، يمكن أن تحدث.

البنتاجون يُطمئن

أكد البنتاجون أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يساعد الجيش في إجراء تدقيق في أكثر من 25 ألف جندي من الحرس الوطني يتم نشرهم لحماية مبنى الكابيتول خلال تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، كريستوفر ميلر، في بيان، إن التدقيق “أمر طبيعي للدعم العسكري المشارك في الأحداث الأمنية الكبرى”.

وأضاف أنه لا توجد لدينا معلومات مخابراتية تشير إلى وجود تهديد داخلي، فإننا لن نألو جهدا في تأمين العاصمة.

حفل التنصيب

يؤدي الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبه كامالا هاريس، اليمين غدا الأربعاء، وذلك  خلال حفل في الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول.

ومن المقرر أن تغني ليدي غاغا النشيد الوطني الأمريكي في حفل تنصيب بايدن، وستقدم جينيفر لوبيز عرضا موسيقيا منفصلا.

كما يلقي بايدن خطاب التنصيب من المنصة التي تم بناؤها هناك من أجل الحفل، ويُشرف على الحفل لجنة الكونجرس المشتركة لحفلات التنصيب (JCCIC) والتي تتحمل مسؤولية التخطيط لحفل أداء اليمين في مبنى الكابيتول.

ترامب يغيب

لن يحضر دونالد ترامب حفل تنصيب جو بايدن، وهو أمر لم يحدث منذ عام 1869 حين رفض رئيس منتهية ولايته الالتزام بهذا التقليد الأميركي الذي ترافقه مفاجآت.

وشهد التاريخ الأمريكي 4 مرات لم يحضر فيها الرئيس المنتهية ولايته حفل تنصيب الرئيس الجديد، ففي عام 1801، تجاهل الرئيس الأميركي الثاني جون آدامز حفل تنصيب خليفته توماس جيفرسون. بعد هزيمته قام بتقويض سمعة نائب الرئيس السابق وغادر البيت الأبيض فجر 4 مارس يوم التنصيب.

وفي عام 1841، ولأسباب ظلت غامضة غاب الديمقراطي مارتن فان بورين عن حفل تنصيب وليام هنري هاريسون.

وفي 4 مارس 1869، بقي أندرو جونسون في البيت الأبيض أثناء تنصيب خليفته يوليسيس غرانت الذي رفض مشاركة عربته معه للتوجه إلى مبنى الكابيتول.

تراجع شعبية ترامب

قبل ساعات من مغادرة ترامب من البيت الأبيض، أظهر استطلاع للرأي تراجع  شعبية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مستوى غير مسبوق منذ توليه السلطة قبل أربعة أعوام.

وبحسب الاستطلاع الذي أجراه معهد جالوب، فإن ترامب بات الرئيس الأدنى شعبية لأسباب عدة منها رفضه الاعتراف بفوز منافسه بايدن واقتحام أنصاره مبنى الكابيتول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]