البيت الأبيض يعلن تعذّر تحقيق هدف بايدن بشأن التلقيح

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، الثلاثاء، أنه سيتعذر تحقيق الهدف الذي حدده الرئيس جو بايدن في الرابع من تموز/يوليو الذي يصادف يوم العيد الوطني، لجهة تلقيح 70% من السكان البالغين بجرعة واحدة على الأقل ضد كورونا.

وهذا أول هدف يخفق الرئيس الأمريكي في تحقيقه في ملف التلقيح بعدما جعل من حملة تأمين المناعة الجماعية ضد الوباء أولوية في مستهل ولايته.

وقال جيف زيينتس منسق مكافحة كوفيد في البيت الابيض إن هذا الهدف سيتم تحقيقه “بالنسبة إلى البالغين الذين عمرهم 27 عاما وما فوق” بحلول الرابع من يوليو.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي “نعتبر أن الوصول إلى تلقي 70% من جميع البالغين جرعة واحدة على الأقل سيحتاح إلى بضعة أسابيع إضافية”.

وحتى الآن، تلقى 65,4% ممن يبلغون 18 عاما وما فوق جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات الثلاثة المجاز استخدامها في البلاد.

ولن تتيح وتيرة التلقيح الراهنة بلوغ نسبة 70% خلال أقل من أسبوعين. وتفيد معطيات السلطات الصحية أن متوسط عدد الجرعات الذي يعطى يوميا ناهز قبل بضعة أيام 850 الف جرعة، وهو رقم يشمل أيضا الاطفال والفتيان اعتبارا من 12 عاما باعتماد لقاح فايزر-بايونتيك.

كذلك، سعى بايدن إلى تلقيح 160 مليون أمريكي بالكامل بحلول الرابع من يوليو. وحتى الآن، ثمة حاجة الى تلقيح عشرة ملايين شخص إضافيين لتجاوز هذا السقف.

وتوقع زيينتس بلوغ هذا الهدف بحلول “منتصف يوليو”.

وتجاوزت 16 ولاية من أصل 50 إضافة إلى العاصمة الفدرالية واشنطن عتبة منح 70%  من البالغين جرعة واحدة على الأقل من اللقاح. وأنجز هذا الأمر خصوصا في الولايات الواقعة على ساحلي البلاد. لكن الفوارق لا تزال كبيرة مع ولايات أخرى مترددة من مثل ميسيسيبي والاباما ولويزيانا ووايومينغ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]