التأثير السحري لبيليه.. أوقف الحرب النيجيرية وجعل الرجال لا يخجلون من مشاكلهم الصحية

رحل بيليه عن عالمنا، اليوم الخميس 29 ديسمبر 2022، عن عمر 82 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وتداولت وكالات الأنباء ووسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي خبر رحيل الجوهرة السوداء، وذلك لأنه أحد أهم لاعبي كرة القدم على مستوى العالم، وهو اللاعب الوحيد الذي حصد كأس العالم 3 مرات، كما أنه من بين أصغر اللاعبين الذين شاركوا في المونديال.

إلا أن أهمية بيليه، وتأثيره، لا يقتصران على عالم كرة القدم وأرقامه المميزة وبطولاته وأهدافه، إذ يتضح جليا أن الساحر البرازيلي، استطاع بلمسات بسيطة، وربما دون قصد منه، أن يغير عدة وقائع قاتمة وأن ينهي مفاهيم خاطئة.

وكان الإلهام والحب بمثابة علامة على رحلة الملك بيليه، الذي وافته المنية بسلام اليوم. في رحلته سحر «إدسون» العالم بعبقريته في الرياضة، وأوقف الحرب، وقام بأعمال اجتماعية في جميع أنحاء العالم ونشر ما يعتقد أنه العلاج لجميع مشاكلنا: الحب.

أصبحت رسالته اليوم إرثًا للأجيال القادمة.

الحب والحب والحب إلى الأبد.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Pelé (@pele)

هدنة في وسط الحرب

في 16 يوليو 1967 اندلعت الحرب الأهلية في نيجيريا، واستمرت حتى 13 يناير 1970. حيث حاولت ولايات الجنوب الشرقي النيجيري الاستقلال عن الدولة الاتحادية في نيجيريا لإعلان جمهورية “بيافرا”.

في 1969 وصل بيليه رفقة فريق سانتوس البرازيلي إلى نيجيريا لخوض مباراة أمام منتخب نيجيريا، ولمدة 48 ساعة، أبرمت نيجيريا وبيافرا هدنة، حيث تعادل سانتوس 2/2 مع منتخب نيجيريا، وسجل بيليه الهدفين وحصل على تصفيق حار من الجماهير الحاضرة.
وبحسب الموقع الرسمي لسانتوس فإن الحاكم العسكري للمنطقة صامويل أوبيجموديا أصدر عطلة رسمية وفتح الجسر الذي يربط بينين مع بيافرا حتى يشهد كلا جانبي الانقسام مباراة نيجيريا أمام حشد من 25 ألف متفرج.

مشاكل الرجال الصحية

أما في 1995، فقد تعاقد بيليه مع شركة فايزر ليقوم بحملة دعائية لصالح المنتج الأبرز للشركة وهو عقار “فياجرا”، وعن هذا الحدث يقول الصحفي الرياضي برادلي جيزر على موقع «سبورت كاستينج»: “من خلال إرفاق اسمه بمثل هذا المنتج، ربما يكون بيليه قد عرّض نفسه للسخرية، لكنه ساعد أيضًا في إزالة وصمة العار عن مشكلة يخشى الكثيرون الاعتراف بها. اعترافًا بأهمية الانتشار العالمي، تحدث بيليه عن كيفية مساعدة الفياجرا للرجال على التعامل مع مثل هذه المشاكل الصحية على محمل الجد”.
واقتبس الصحفي تصريحا لبيليه حول دور الحمل في المكاشفة حول مثل تلك المشاكل الصحية: “في الحملة، نتحدث عن المحرمات، كرجال نحن لا نتحدث كثيرًا عن مشكلتنا”.

بفضل تلك الحملة زادت نسبة الرجال الذين يتجهون إلى العيادات والأطباء لمعالجة المشكلة التي يخجل منها الرجال.

رفع سعر حذاء رياضي بإشارة إصبع واحدة

كان بيليه في لحظات قبل انطلاق صافرة الحكم لبدء مباراة خلال كأس العالم 1970 في المكسيك عندما أشار إلى الحكم لينبهه إلى أنه بحاجة إلى عقد أربطة حذائه، وفي تلك اللحظة بدأت الكاميرات في الكشف عن حذاء الحكم، وشهدت الشركة لاحقًا زيادة هائلة في المبيعات بفضل إشارة بيليه وتسليط الكاميرات لعدساتها نحو الحذاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]