التاريخ له عقل.. النقد الفلسطيني محل النقد المصري قبل 96 عاما

قبل 96 عاما.. وقبل مولد أحلام «نداء الأسطورة».. وقبل تحركات  الوكالة اليهودية لحشد «قطعان المهاجرين» إلى  فلسطين العربية.. كان إعلان وزير المستعمرات البريطانية ـ في فترة الاحتلال البريطاني بصيغة «الانتداب» على فلسطين ـ ليوبولد إيمري، في 21 فبراير/  شباط 1926 ـ  بأن النقد الفلسطيني سيحل محل النقد المصري، اعتبارا من أول نوفمبر/تشرين الثان 1926.

  • وقبل الموعد المقرر، صدر قاتون العملة الفلسطينية رقم 907/53 بتاريخ 9/10/ 1926، وتم تعيين مجلس النقد وحدد فيه واجبات وسلطات هذا المجلس ومنحه السلطة الشرعية في إصدار النقد بالنيابة عن حكومة فلسطين ليصبح بالتالي هيئة مسؤولة عن إصدار النقد.

دلالات صدور قانون العملة الوطنية الفلسطينيةة ـ قبل قرن من الزمان تقريبا ـ  ترسخ الجذور التاريخية والجغرافية لدولة فلسطين، تاسيساً على حقيقة أن النقود من الوثائق الهامة والحيوية، وتفصح عن دلالات عدة لهوية الأمة التي قامت بسكها، وتكشف عن أبعادها الجغرافية.

  • والنقود في مبادىء علم الاقتصاد، تمثل أحد عنلصر ذاكرة الدول، باعتبارها أبرز صور التلاحم بين (التاريخ والجغرافية)، وشاهدا على  (خصوصية الوطنية) للدول، فالنقود أداة اجتماعية لها تاريخها.. والنقود ظاهرة اجتماعية، كونها جزءاً لا يتجزأ من النشاط الاقتصادي والتجاري، الذي هو بطبيعته نشاط اجتماعي.

وإذا كانت النفود شاهدا على التاريخ.. فقد صدر في مثل هذا اليوم ـ 21 فبراير/ شباط ـ  قرار، بأن «النقد الفلسطيني سيحل محل النقد المصري»، وتبعه صدور قانون العملة الفلسطينية، تعيين مجلس النقد، وحدد مرسوم النقد الفلسطيني وزن الجنيه الفلسطيني الذهبي بـ 27447،133 حبة من الذهب الخالص بعيار 2/3 916% مطابقاً بذلك الجنيه الذهبي الانجليزي،.

  • وقد بلغت النقود المصرية التي كان يتداولها الشعب الفلسطيني عند استبدالها نحو 2 مليون جنيه في فلسطين.

وطرحت في الأسواق الفلسطينية نقود تحمل اسم (فلسطين) وكانت على نوعين: مسكوكات معدنية.. وأخرى ورقية.. تحمل أشكالا وصورا ورموزا طبيعية، مثل غصن الزيتون، وبعض الآثار العربية الإسلامية.

وقد قسم الجنيه الفلسطيني إلى ألف مل(1000 مل أو مليم)، ولم يكن بينه وبين أصغر وحداته (المل) وحدة متوسطة العدد، لهذا فقد اطلق لفظ «تعريفة» على خمس مليمات،  و«القرش» على عشر مليمات.. وقد ظهرت من النقود المعدنية «النيكل» و«البرونز» للفئات التالية:

1 مليم، 2 مليم، 5 مليم «تعريفة»، 10 مليم «القرش»، 20 مليم «قرشان»، وجميعها من النيكل و البرونز، وهناك فئة الخمسين مليماً «الشلن» وهو من الفضة، ومائة مليم من الفضة أيضاً.

وتشير مبادىء علم الاقتصاد، إلى حقيقة تقول بأن النقود ليست فقط مستودع للقيمة، وأنما أيضا مستودع لشواهد وحقائق تاريخية (حضارية وثقافية)، ولذلك فإن كل محاولات طمس الحقائق التاريخية على أرض فلسطين، عجزت عن تغيير الحقائق التاريخية.

  • ومن هنا تسجل ذاكرة فلسطين، أول إعلان لإصدار العملة الوطنية المحلية في 21 فبراير/ شباط 1926

يذكر أن المدن والممالك الكنعانية والفلسطينية، كانت  من أوائل الممالك في منطقة الشرق الأوسط التي سكت فيها النقود، نظراً للنفوذ الذي كانت تتمتع به بحكم نشاطها التجاري الواسع كونها كانت همزة الوصل على الشاطئ الشرقي للبحر المتوسط بين خطوط القوافل المتنقلة بين شبه الجزيرة العربية والشرق الأقصى وبلدان حوض البحر المتوسط وبالأخص مصر واليونان.. وذلك بحكم موقع فلسطين الاستراتيجي جغرافياً في قلب العالم القديم والحديث.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]