التجسس على العملاء.. فضيحة تلاحق «ياهو» مع «إف بي آي»

كشفت مصادر مطلعة لرويترز، أن شركة «ياهو» صممت سرا برنامجا مخصصا للبحث في كل رسائل البريد الإلكتروني الواردة لعملائها بحثا عن معلومات محددة قدمها مسؤولون بالمخابرات الأمريكية.

وقال 3 موظفين سابقين وشخص رابع مطلع على الأحداث، إن الشركة التزمت بالطلب السري للحكومة الأمريكية، وقامت بفحص مئات الملايين من حسابات ياهو للبريد الإلكتروني بناء على طلب من وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي».

وأكد بعض خبراء المراقبة، أن ذلك يمثل أول حالة تظهر لشركة إنترنت أمريكية توافق على طلب لوكالة استخبارات، للبحث في كل الرسائل الواردة بدلا من فحص الرسائل المخزنة أو فحص عدد قليل من الحسابات لحظة وصولها.

ومن غير المعروف ما طبيعة المعلومات التي كان مسؤولو الاستخبارات يبحثون عنها، علما أنهم كانوا يريدون فقط أن تفحص «ياهو» مجموعة من الأحرف، وقالت المصادر إن ذلك قد يعني عبارة في رسالة أو أحد المرفقات.

ولم يتسن لـ«رويترز» تحديد البيانات التي ربما تكون «ياهو» قد سلمتها إن كانت فعلت ذلك.

وبحسب اثنين من الموظفين السابقين، فإن قرار الرئيسة التنفيذية لـ«ياهو» ماريسا ماير الانصياع للتوجيهات أزعجت كبار المسؤولين التنفيذيين، وأدت إلى استقالة رئيس أمن المعلومات بالشركة أليكس ستاموس في يونيو 2015، الذي يتولى الآن المنصب ذاته في «فيسبوك».

وأوضحت الشركة، في بيان مقتضب ردا على أسئلة لـ«رويترز» بشأن الطلب، «ياهو شركة تلتزم بالقانون وتمتثل لقوانين الولايات المتحدة، وامتنعت عن الخوض في مزيد من التفاصيل»، كما رفض ستاموس طلبا لإجراء مقابلة.

وأحالت وكالة الأمن القومي الأسئلة إلى مكتب مدير الاستخبارات الوطنية الذي رفض التعقيب.

ورجح خبراء أن تكون وكالة الأمن القومي أو مكتب التحقيقات الاتحادي قدم طلبات مماثلة لشركات الإنترنت، لأن من الواضح أنهما لا يعرفان حسابات البريد الإلكتروني التي يستخدمها الهدف.

لكن شركتا ألفابت، القابضة لجوجل، ومايكروسوفت، وهما شركتا البريد الإلكتروني الرئيسيتان في الولايات المتحدة إنهما لم تقوما بعمليات بحث مماثلة في رسائل البريد الإلكتروني.

وقال متحدث باسم «جوجل» في بيان: «لم نتلق مثل هذا الطلب قط لكن إذا حدث فسيكون ردنا بسيطا: لا يمكن».

وأضاف متحدث باسم «مايكروسوفت»، في بيان، «لم نشارك مطلقا في فحص سري للبريد الإلكتروني مثلما ورد بشأن ياهو اليوم»، ورفضت الشركة التعقيب عما إذا كانت تقلت مثل هذا الطلب.

وتلاحق الفضائح شركة «ياهو» بعد أسابيع قليلة من الكشف عن اختراق حسابات نحو 500 مليون مستخدم لديها، في واحدة من أكبر عمليات القرصنة الإلكترونية على الإطلاق.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]