التدريبات العسكرية الأمريكية مستمرة في الفلبين رغم تهديدات دوتيرتي

أعلن الجيش الفلبيني، الأربعاء، عن بدء تمارين عسكرية مشتركة مع الولايات المتحدة هذا الأسبوع رغم تهديدات الرئيس رودريغو دوتيرتي بإنهاء المناورات المشتركة وطرد الجنود الأمريكيين وسط تقارب مع بكين.

ودعا دوتيرتي إلى انسحاب القوات الأمريكية من بلاده، ونعت الرئيس الأمريكي باراك اوباما بـ«ابن العاهرة»، ردا على الانتقادات الدولية لحربه الدموية على تجار المخدرات.

كما أعلن نهاية المناورات المشتركة بعد نهاية تدريبات برمائية في الشهر الفائت.

لكن متحدثا عسكريا فلبينيا أكد الأربعاء لوكالة فرانس برس إجراء تدريبات مشتركة لمدة شهر يشارك فيها 30 الى 40 جنديا فلبينيا، وعدد لم يحدده من عناصر القوات الخاصة الأمريكية.

وقال البريغادير- جنرال رستيتوتو باديلا، «إنه نشاط ثنائي صغير جدا»، في إشارة إلى التدريبات التي انطلقت الإثنين على جزيرة بالاوان غربا.

من واشنطن، أكد قائد قوة الولايات المتحدة في المحيط الهادئ، هاري هاريس، الثلاثاء، أن التعاون العسكري الأمريكي الفلبيني على حاله، مؤكدا «رغم أقواله (دوتيرتي)، لم يتغير شيء مع الفلبين».

ومن المقرر أن يشارك هاريس الثلاثاء في لقاءات رفيعة المستوى بين البلدين للاتفاق على جدولة تمارين عسكرية مشتركة بين البلدين اعتبارا من العام 2017.

كما أعرب الضابط عن «التفاؤل بشأن الاجتماعات مؤكدا أن برنامج التمارين طبق كما كان مقررا».

كما أكد هاريس، أن بلاده لن تحول اهتمامها عن آسيا، وسط قلق الحلفاء الآسيويين إثر انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة.

وقال “لا يجوز أن أتكهن بشأن مبادرات سياسات الإدارة المقبلة، لكن لا شك لدي في مواصلة التزامنا الثابت مع حلفائنا وشركائنا في منطقة الهند اسيا المحيط الهادئ”، مشددا على “طمأنة أي مخاوف لديهم والتأكيد لخصومنا المحتملين على أهمية هذه المنطقة لدينا اليوم أكثر من أي وقت”.

قبل تولي دوتيرتي السلطة في حزيران/يونيو كانت مانيلا أحد أقرب حلفاء واشنطن في آسيا، ولكن دوتيرتي أعلن نهاية الشهر الماضي انفصال بلاده عن الولايات المتحدة داعيا إلى إخراج «القوات الأجنبية» من الفيليبين خلال سنتين.

لكنه عمد في ما بعد إلى تليين لهجته، مؤكدا أنه لن يسعى للقطيعة مع واشنطن، وإنما يريد اتباع نهج أكثر استقلالية في الشؤون الخارجية مع تحسين العلاقات مع بكين.

وقبل أشهر من تولي دوتيرتي الحكم، أعلنت واشنطن ومانيلا خططا لتعزيز التعاون الأمني مع نشر قوات أمريكية بشكل دوري تتحرك عبر المياه القريبة من المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]