التسلسل الزمني للهجمات في إندونيسيا

تعد إندونيسيا موطنا لأكثر الهجمات دموية في آسيا، والتي نفذها متطرفون إسلاميون،: ففي تفجيرات بالي عام 2002 قتل أكثر من 200 شخص، ومنذ ذلك الحين كان هناك العديد من الهجمات، لكن جميعها أسفر عن عدد قليل من الخسائر في الأرواح.

واستهدفت تلك الهجمات في بعض الأحيان سائحين أجانب أو رجال أعمال، على غرار سلسلة التفجيرات في جاكرتا اليوم، الخميس، والتي أسفرت عن مقتل 7 من بينهم 5 مهاجمين، وفقا لـ«الأسوشيتدبرس».

وهذه نظرة على أخطر هجمات المتطرفين في إندونيسيا خلال هذا القرن:

في الثالث عشر من سبتمبر/ أيلول عام 2000، انفجرت سيارة ملغومة داخل مرآب بمبنى سوق جاكرتا للأسواق المالية، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص وإصابة 16 آخرين، وألقت الشرطة باللائمة فيها على انفصاليين من اتشيه، الذين نفوا ضلوعهم في هذا الأمر.

في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون أول عام 2000، انفجرت قنابل في 11 كنيسة في كافة أرجاء البلاد عشية عيد الميلاد، ما أسفر عن مقتل 19 شخصا وإصابة حوالي مائة، وألقي باللائمة على الجماعة الإسلامية المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة.

في الثاني عشر من أكتوبر/ تشرين أول 2002، فجر مسلح إسلامي قنابل ثبتت في سترته بعدما سار وسط ملهى ليلي مكتظ في منتجع جزيرة بالي، وقتل العديد من المحتفلين ممن فروا من الملهى جراء انفجار كبير بسيارة ملغومة انفجرت بعد دقائق خارج الملهى القريب، وأسفر الهجوم عن مقتل 202 فرد، معظمهم سائحون أجانب، من ضمنهم 88 أستراليا وسبعة أمريكيين. وألقت السلطات باللائمة على الجماعة الإسلامية.

في الخامس من ديسمبر/ كانون أول 2002، قتل 3 أشخاص وأصيب 15 آخرون في تفجير مطعم ماكدونالدز في مدينة ماكاسار في جزيرة سولاويزي.

في الخامس من أغسطس/ آب 2003، انفجرت سيارة ملغومة أمام فندق جيه دبليو ماريوت في جاكرتا ما أسفر عن مقتل 12 شخصا وإصابة 150 آخرين، وأدين 14 عضوا في الجماعة الإسلامية على خلفية التفجير.

في الحادي والثلاثين من ديسمبر/ كانون أول 2003، أسفرت قنابل مسيلة للدموع في حفلة رأس السنة الجديدة في إقليم اتشيه عن مقتل 10 أشخاص من ضمنهم 3 أطفال، وألقت السلطات باللائمة على المتمردين الانفصاليين، الذي نفوا ضلوعهم في هذا الأمر.

في العاشر من يناير / كانون ثان 2004، قتل 4 أشخاص في تفجير بمقهى الكاريوكي في بالوبو بجزيرة سولاويزي الوسطى.

في التاسع من سبتمبر/ أيلول 2004، انفجرت قنبلة بالقرب من السفارة الأسترالية في جاكرتا، وقتل 3 أشخاص في الأقل وأصيب 100 آخرون.

في الأول من أكتوبر / تشرين أول 2005، ضرب انتحاريون جزيرة بالي مرة أخرى في هجمات شبه متزامنة، وكانت هذه المرة في مقاهي في خليج جيمباران وهجوم آخر على مطعم في منطقة سياحية شهيرة في كوتا، وأسفرت الهجمات عن مقتل 23 شخصا، من بينهم الانتحاريين الثلاثة.

في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2005، انفجرت قنبلة في سوق شعبي يرتاده المسيحيون في بالو بجزيرة سولاويزي، ما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص.

في السابع من يوليو/ تموز 2009، سار انتحاريون في ردهات فندقي ريتز كارلتون وجيه دبليو ماريوت في جاكرتا وفجروا أنفسهم، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة أكثر من 50 آخرين.

في الرابع عشر من يناير/ كانون الثاني 2014، فجر مهاجمون مقهى ستاربكس في وسط جاكرتا واشتبكوا مع الشرطة، وتقول الشرطة إن 5 من المهاجمين ومدنيين اثنين قتلوا في الهجوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]