التشيكيون يتوجّهون إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها، اليوم الجمعة، في إطار الانتخابات الرئاسية التشيكية التي يتنافس فيها ملياردير وجنرال وأكاديمي ويحتمل أن تجري على جولتين، في ظلّ نتائج يتوقع أن تكون متقاربة جدا.

وتظهر استطلاعات الرأي أن المرشحين الخمسة الآخرين يتخلفون كثيرا عن خلف رئيس الوزراء السابق أندريه بابيش (68 عاما) والجنرال السابق بيتر بافيل (61 عاما) والخبيرة الاقتصادية دانوشي نيرودوفا (44 عاما) وهي المرأة الوحيدة المرشحة لهذا المنصب.

وسيخلف الفائز في الانتخابات ميلوش زيمان البالغ 78 عاماً والمعروف بصراحته والذي تنتهي ولايته في مارس/آذار، بعدما تميّزت بترؤّس بلاده الاتحاد الأوروبي في العام 2022، في ظل اندلاع الحرب في أوكرانيا.

ونظراً إلى أنه من غير المرجح أن يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 % من الأصوات في الدورة الأولى، سيتنافس المرشحّان اللذان يحصدان أكبر عدد من الأصوات في جولة ثانية يومَي 27 و28 يناير/كانون الثاني.

وسيواجه الفائز تضخّماً قياسياً تشهده الدولة الواقعة في وسط أوروبا والتي يبلغ عدد سكانها 10,5 ملايين نسمة، فضلاً عن ارتفاع العجز المالي العام المرتبط بالحرب في أوكرانيا.

وبابيش الذي يتقدم قليلا عن المنافسين الآخرين في استطلاعات الرأي، هو خامس أثرى رجل في تشيكيا، وفق مجلة “فوربس”.

وحوكم هذا النائب البالغ 68 عاما بسبب ماضيه كعميل مفترض للشرطة السرية الشيوعية، وكان عليه أيضا الدفاع عن نشاطاته التجارية المثيرة للجدل.

والإثنين، برأته محكمة في براغ في قضية احتيال.

وتولى بابيش رئاسة الحكومة بين عامَي 2017 و2021، قبل أن يخسر الانتخابات التشريعية أمام تحالف اليمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء الحالي بيتر فيالا.

من جهته، أقام بافيل حملته الانتخابية على رغبة في “إعادة النظام” إلى تشيكيا وتوفير “قيادة ذات خبرة وهادئة”.

أما نيرودوفا، وهي أصغر المرشحين وتبلغ 44 عاما، ففضّلت استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في حملتها. كذلك، لم تفوّت أي فرصة للإضاءة على روابطها العائلية القوية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]