التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية.. الدلالات والنتائج

بينما تتواصل نيران العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة جنبا إلى جنب مع تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمضي قدمًا في الحملة العسكرية على رفح.. فإن التصعيد الإسرائيلي بالضفة الغربية يتواصل أيضا بالعمليات العسكرية والأمنية، وشملت هذه العمليات مدنا وقرى ومخيمات مختلفة بالضفة الغربية، وإن كانت تتركز في جنين ونابلس وطولكرم. ورافق التصعيد الأمني، تفاقم الوضع الاقتصادي لسكان الضفة الغربية، وتشديد الحصار على التجمعات الفلسطينية من خلال تكثيف الحواجز العسكرية، فضلًا عن تزايد هجمات المستوطنين الإسرائيليين على القرى والبلدات الفلسطينية.

آثار تدمير البنى التحتية في مخيم جنين على يد قوات الاحتلال بالضفة الغربية - رويترز
آثار تدمير البنى التحتية في مخيم جنين على يد قوات الاحتلال بالضفة الغربية – رويترز

تجريف وسائل الحياة في الضفة الغربية المحتلة

وقد رافق عمليات الجيش العسكرية في الضفة الغربية، هدم بنى تحتية في المدن الفلسطينية، مثل تجريف الشوارع والأرصفة، وتخريب شبكة المياه والكهرباء، وبخاصة في طولكرم وجنين. كما زاد الجيش عدد الحواجز العسكرية في الضفة الغربية، وقَطع سبل التواصل بين مدنها وبلداتها، ما أطال مدة التنقل من مكان إلى آخر.. كما جرى تهجير 15 مجمعًا رعويًّا فلسطينيًّا في الضفة الغربية كانت تُؤوي حوالي 1200 شخص، بحسب الخبير الفلسطيني في الشؤون الإسرائيلية نهاد أبو غوش، مشيرا إلى تكثيف إسرائيل عملياتها في المناطق التي تشكل معاقل للتنظيمات الفلسطينية المسلحة، سيما التنظيمات المحلية في جنين ونابلس وطولكرم، وذلك من أجل القيام بعمليات استباقية لمنع تمدد المواجهات إلى الضفة الغربية.

الاحتلال يخشى التصعيد في الضفة الغربية

أضاف للغد: إن مخيم جنين فقط قدّم أكثر من 140 شهيدا خلال عام، وهناك تحذير من التصعيد في الضفة الغربية، ومن موجة العمليات المتوقعة،حيث ترصد أجهزة الأمن الإسرائيلية عوامل التصعيد من التضامن مع الحرب الشرسة ضد غزة، ومنها المضايقات في الضفة من حصار واقتحامات واعتقالات.

أسباب ودلالات التصعيد الإسرائيلي

وقال «أبو غوش»، إن إسرائيل لديها منطق وحيد، وهو أن كل شيء يمكن علاجه بالقوة المسلحة، وهناك قاعدة تقول: ما لم يُعالج بالقوة يُعالج بمزيد من القوة، ولذلك هم يرون أن القبضة الحديدية والشدة والعنف والقتل هو الذي يمكن أن يخضع الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية، وكذلك ضرب عناصر حركتي حماس والجهاد الإسلامي في الضفة الغربية؛ فقد اعتقلت إسرائيل آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية، أغلبهم ناشطون في هاتين الحركتين، كما استهدفت بالقتل العشرات من أعضاء الحركتين، وكذلك محاولة إضعاف السلطة وفرض السيطرة على مناطق «ج»؛ تمهيدًا للسيطرة عليها والاستيطان فيها.

القيود الإسرائيلية في الضفة الغربية

ويشير الباحث السياسي الفلسطيني، راسم عبيدات، إلى أن سلطات الاحتلال تشددّ الحصار على المسجد الأقصى وعلى محيط المسجد الأقصى، وفرضت سياجا حول مواقع عديدة منها جبل المكبر واستدعاء الشباب الفلسطينين لتوقيعهم  على تعهد بعدم الذهاب إلى المسجد الأقصى للصلاة طوال شهر رمضان،  إلى جانب القيود المشددة التي يفرضها الاحتلال على الضفة الغربية.

إسرائيل تقوم بعمليات ممنهجة

وأوضح «عبيدات»، أن إسرائيل تصور شهر رمضان على أنه مثير للعنف بتصعيد المقاومة وتحفيز المواطنين على العنف، بينما هم الذين يمارسون العنف من حيث التشديد في الحصار والتفتيش المهين للكرامة مما يحفز الشباب على مقاومة الاحتلال.

وقال للغد: إن اسرائيل تقوم بعمليات ممنهجة في الضفة الغربية، على غرار ما يحدث في غزة بهدف إجبار الفلسطينيين على ترك أراضيهم ووطنهم.. فما يحدث في الضفة الغربية المحتلة، ما هو إلا صورة مصغرة لما يحدث في قطاع غزة من تدمير البنية التحتية، هي إذن حرب شاملة على الفلسطينيين.

وتابع: لقد وصلت حالة الاحتقان الأمني في الضفة الغربية إلى ذروتها، نتيجةً للممارسات الإسرائيلية التنكيلية والقمعية في الأشهر الأخيرة، ومن المرجح أن تتطور الأوضاع إلى مزيد من التوتر أو اندلاع انتفاضة أو مواجهة عارمة في الضفة الغربية.

 

استنفار أمني في الضفة لمواجهة المقاومة الفلسطينية

ويؤكد الدكتور حسن خريشة، نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني الأسبق، أن هناك استنفارا أمنيا كبيرا من قبل الاحتلال لمواجهة المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، وفي القدس بنحو خاص، وبناء على تقارير تقول إن الأوضاع مهيأة للانفجار في الضفة الغربية، يحاول الاحتلال أن يستبق هذه الحالة، رغم أنه كان يمارس الافتحامات اليومية بنحو دائم منذ أكثر من عامين بهدف اجتثاث المقاومة التي فشل في اجتثاثها، لكنه يعود مرة أخرى إلى سياسة العقاب الجماعي، والتدمير، والقتل الممنهج،  والاعتقالات، واستهداف لكل المخيمات في الضفة الغربية.

نتنياهو يمارس حرب إبادة على كل الشعب الفلسطيني

وأضاف للغد، إن نتنياهو بمارس اليوم حرب إبادة على كل الشعب الفلسطيني، في غزة والضفة والقدس.. ففي غزة من خلال القتل والتدمير والتجويع.. وفي الضفة من خلال تقطيع الأوصال، والعقوبات الجماعية.. وفي القدس من خلال منع الصلاة، وأيضا عزلها عن باقي مناطق الضفة الغربية، وحتى الأهل في فلسطين المحتلة 48 هناك قيود وتشديدات أمنية واعتراض دخولهم المسجد الأقصى.

ــــــــــــــــــــــــــــــ

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]