التعايش مع كورونا في غزة.. بين التأييد والرفض

تعالت بعض الأصوات التي تطالب بأن يتم وضع خطط من أجل أن يتعايش غزة مع جائحة فيروس كورونا” كوفيد 19″، مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل سلامة المواطنين الفلسطينيين في القطاع المحاصر منذ 14 عاما ويعيش أوضاعا اقتصادية ومعيشية صعبة للغاية.

في المقابل قالت أصوات إنه من المبكر أن يكون هناك تعايش مع كورونا، وإن الوصول لمرحلة التعايش مع الفيروس سيأتي عاجلا أم آجلا، لافتين إلى أن هذا الأمر يتطلب ثقافة التعامل مع الوباء والتزاما كاملا على مستوى الإجراءات الشخصية.

ورأى مختصون في الأزمات والكوراث، أن فكرة التعايش لم تطبقه أي دولة في العالم كأول حل وإنما جاء في نهاية المشوار بعد السيطرة على انتشار الوباء وتحديد الخريطه الوبائية وتحصين البلاد ووضع الإمكانيات جميعها من تأمين طبي واجتماعي ورواتب للناس.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية أمس، حول الإجراءات المتخذة لمواجهة فيروس كورونا: “نحن ذاهبون لتشديد في مناطق المرض والتخفيف في مناطق أخرى بناء على الخارطة الوبائية مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، وهذا التخفيف ليتحرك الشعب الفلسطيني في أمن واطمئنان لكن مع إجراءات السلامة والوقاية، وإلا سنضطر لإعادة التشديد”.

خطة اقتصادية للتعايش
ورأى الخبير في الشأن الاقتصادي ماهر الطباع، أنه يجب أن نبدأ من حيث انتهى العالم، بعد أن ثبت فشل الإغلاق الشامل في مواجهة جائحة كورونا في أنحاء العالم كافة.

وطالب الطباع بوضع خطة لإنهاء الإغلاق، قائلا في تدوينه له عبر شبكات التواصل الاجتماعي: “يجب علينا أن نبدأ بوضع خطة لإنهاء الإغلاق بشكل تدريجي والبدء بمرحلة التعايش مع أخذ جميع إجراءات الوقاية والسلامة وفق خطه شاملة لسياسة التعايش مع كورونا”.

وكان أسامة كحيل نقيب المقاولين الفلسطينيين بقطاع غزة، طالب بوضع خطة اقتصادية للتعايش مع انتشار الفيروس، مع اتخاذ كل التدابير الصحية المطلوبة، على غرار تجارب الدول الأخرى، التي تعاملت مع الوباء وتداعياته الاقتصادية.

وقال كحيل في تصريح صحفي صدر عنه، إن الحكومة والقطاع الخاص غير قادرين على تحمل تكاليف سياسة الإغلاق التام، التي ستمس عشرات آلاف العمال، وكل ذوي الدخل اليومي من الفئات الفقيرة والمعوزة.

التعايش سيناريو وارد

وكان لرئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة سلامة معروف، رأى آخر في قضية التعايش مع فيروس كورونا قائلا: “إن الوصول لمرحلة التعايش مع فيروس كورونا سيأتي عاجلا أم آجلا، إلا أنه في الوقت الحالي لا مجال للحديث عن تعايش المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة مع فيروس كورونا”.

وبين معروف في تصريحات له، أن فكرة التعايش تحتاج إلى ثقافة التعامل مع الفيروس والتزاما كاملا على مستوى الإجراءات الشخصية.

وأضاف: “هذا الأمر حاليا نعمل على تهيئة مجتمعنا عليه بشكل كبير خلال هذه الفترة لأن فكرة التعايش قائمة بالأساس على التزام الفرد بالإجراءات المطلوبة منه، ومرحلة التعايش سيناريو وارد ضمن سيناريوهات الخطة الحكومية”.

وتطابق كلام معروف أيضًا مع حديث إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة، والذي أكد أن الأولوية حالياً هي الحد من انتشار الفيروس، مستطردا: “من المبكر الحديث عن التعايش حالياً، ونحن نعمل لمحاصرة الوباء وتجنيب أبناء شعبنا خطره”.

توعية الجمهور

بدوره قال زياد حسن أبو هين مدير مركز إدارة الأزمات والكوارث بالجامعة الإسلامية في غزة: “إن أسلوب التعايش الذي يطالب البعض بتطبيقه في غزة عملا بمبدأ أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون غير سليم ولا يصلح تطبيقه في غزة”.

وأوضح أبو هين أن هناك حصارا مطبقا منذ 14 عام أكل الأخضر واليابس، وأن النظام الصحي منهار أو شبه منهار، إذ ينقص المستشفيات معظم الأدوية والأجهزة (مع الاعتراف أننا نملك طواقم طبية وتمريضية كبيرة ومخلصة) لكن هذا لا يكفي لمجابهة المرض.

وأضاف أن قطاع غزة أعلى كثافة سكانية في العالم (أكثر من 6000 شخص لكل كيلو متر مربع)، لافتا إلى أنه يوجد بغزة 2 مليون شخص ولو أردنا تطبيق مبدأ التعايش مع كورونا فالأرقام المعروفة تقول إن 80% سيصابون ويشفون و20% يحتاجون لعلاج، أي 200 ألف مريض.

و أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الأحد تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع حصيلة الوفيات في القطاع إلى 8 حالات منذ آذار/مارس الماضي، إضافة الى تسجيل 162 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 1266 عينة خلال الـ24 ساعة الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]