التغير المناخي يهدد الإرث التاريخي لمدينة البندقية الإيطالية

الغرق يهدد مدينة البندقية الإيطالية، إحدى أجمل وأغنى المدن وأكثرها تراثا ورومانسية، وذلك بعد ارتفاع منسوب مياه البحر نتيجة التغيرات المناخية.

وعادة ما تشهد تلك المدينة ظاهرة المد والجزر الاستثنائي في الخريف والشتاء لكنها باتت تتكرر بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

بنيت مدينةُ البندقية منذ 1600 عام في وسطِ البحر، ما ميزها عن غيرها من المدن. وهي من اوائلِ المدنِ التي يهددُ التغيرُ المُناخي وجودَها.

ارتفاعُ منسوبُ مياهِ البحرِ منذُ عامين وغرقُ المدينةِ بالماءِ، يهددُ أماكنَها التاريخيةَ والسياحيةَ مثلَ بازيليكا سان ماركو.

وقال ألبيرتو تيستيرينا، النائب الأول لبازيليكا سان ماركو، ” أطلقت كنيسة سان ماركو نداءات مستمرة للسلطات الرسمية تحذر من ارتفاع المد العام”.

وأضاف ” الخبراء في العالم أكدوا أن التغيرات المناخية والمد البحري قد يصل إلى ارتفاع أكثر”.

كما أكد أن هناك خطرًا على كنيسة سان ماركو، والسلطات الرسمية لا تكترث بالقضية.

زخاتٌ خفيفةٌ من المطرِ أو مدٌ بحريٌ بسيطٌ أو ارتفاعٌ في درجاتِ الحرارة، يرفعُ منسوبُ المياهِ لأكثر من مترٍ وفي بعضِ الأحيانِ يصلُ إلى مترين، مما تسببَ بغرقِ الكثيرِ من المحالِ والمنازلِ التي لم تسعفُ الحلولُ البسيطةُ في منعِ تدفقِ المياهِ إلى داخلها.

وقالت فيرا مانتنفولي، صحفية في فينيسا، إن ارتفاع منسوب البحار بسبب مشاكل التغيرات المناخية جعل المد البحري قويًا وعاليًا، الأمر الذي أدى إلى غرق مدينة البندقية.

تمثلُ مدينةُ البندقية بما تحتويهِ من إرثٍ تاريخي، من أهمِ المدنِ السياحيةِ التاريخيةِ في أوروبا والعالم، لتفردِها ببنائِها في وسطِ البحرِ، مما يعرضُ المدينةَ لخطرٍ داهمٍ في السنواتِ المقبلةِ ما لم يتفقَ العالمُ على حلٍ جذريٍ للتغييراتِ المناخيةِ.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]