تحقيقات الكويت تكشف علاقة الأسد بتنظيم داعش الإرهابي

كشفت سلطات الأمن في الكويت، قبل أيام، عن أحدث حلقة من مسلسل المصالح السرية، التي تربط تنظيم داعش الإرهابي مع النظامين الإيراني والسوري، تمثلت في اعتقال وزير نفط «داعش» علي محمد عمر الملقب بـ«أبوتراب»، الذي استدرجته سلطات الأمن الكويتية من سوريا، حيث كان يقاتل مع داعش.
القبض على «أبوتراب»، كشف أسرارًا جديدة بشأن العلاقة المثيرة للجدل بين المتشددين ودمشق وطهران، فالرجل كان يدير الحقول النفطية التي يسيطر عليها داعش في سوريا، أقر في التحقيقات، حسب ما كشفت صحف كويتية وبريطانية، بأنه كان على علاقة جيدة مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

 

وكان مدير الإدارة العامة للإعلام الأمني الكويتي، العميد عادل الحشاش، قال في تصريحات صحفية، إن علي محمد عمر قطع دراسته في بريطانيا حيث كان يتلقى تعليمه بكلية هندسة البترول لينضم إلى داعش.

 

وأدلى الحشاش بهذه التصريحات، بعد ساعات وجيزة على إعلان الداخلية الكويتية، في 4 يوليو/تموز الجاري، نجاح الأجهزة الأمنية في ضبط وإحضار علي محمد عمر ووالدته من سوريا في عملية نوعية.

 

وأكد الحشاش، أن الرجل الملقب بـ«أبو تراب» كان يتولى في سوريا مسؤولية «تشغيل حقول النفط والغاز» لصالح داعش، قبل أن تكشف صحيفة الجريدة الكويتية بعدها بأيام قليلة عن مضمون التحقيقات معه.

 

ونقلت «الجريدة» عن مصدر أمني قوله، إن أبو تراب اعترف بأنه كان على علاقة جيدة بالنظام السوري والاستخبارات الإيرانية، فقد حضر اجتماعات تنسيقية مع جهات تمثل نظام دمشق ومخابرات طهران.

 

 

وأشارت الصحيفة أيضا، إلى أن المتشدد كشف عن آلية تهريب نفط داعش وبيعه في السوق السوداء لدول إقليمية وتجار عالميين وهو ما أكدته صحيفة التليجراف البريطانية في تقرير نشرته، أمس الإثنين.

 

ووفق « التليجراف»، فإن «أبوتراب أكد ارتباطه بعلاقة جيدة مع نظام الأسد، وقدم للأجهزة الأمنية الكويتية أحد أهم الأدلة بشأن وجود صفقات نفطية بين التنظيم المتشدد ودمشق، التي تدّعي محاربة داعش»، على حد وصف الصحيفة.

 

واعترافات أبو تراب لا تعد الأولى من نوعها حول المصالح النفطية بين داعش ودمشق، فتقارير عدة تحدثت عن ذلك، إلا أنها تعتبر دليلا صريحا من شأنه قطع الشك باليقين بشان العلاقة بين الجانبين.

 

وعلاقة المصالح بين داعش وبين الأسد وحليفه الإيراني لا تقتصر على تجارة النفط والجانب المادي فقط، بل تشمل أيضا تبادل خدمات سياسية وعسكرية، رغم حرص الجانبين على ادعاء العداء.

 

وداعش بظهوره المباغت والمشبوه على الساحتين السورية والعراقية، حرف مسار الثورة السورية وأعطى لدمشق وطهران مبررات لضربها تحت شعار «محاربة الإرهاب»، وساهم في إبقاء الأسد بالتالي على رأس النظام.

 

والتنظيم استهدف في معاركه على الأرض السورية فصائل المعارضة السورية، أكثر من قوات الأسد والميليشيات الإيرانية واللبنانية والعراقية الداعمة لها، وكان من أبرز العوامل التي أضعفت الجيش السوري الحر.

 

وفي الخارج، شن داعش هجمات في دول تعد من أبرز الداعمين لانتفاضة الشعب السوري، واستثنى من اعتداءاته التي جاء معظمها في لحظات سياسية مفصلية الأراضي الإيرانية ومقرات القوات السورية الهامة.

 

كما ساهم داعش، الذي خرج بعض قادته من السجون السورية، على أثر عفو من الأسد والمعتقلات العراقية بعملية فرار مثيرة للشكوك إبان حكومة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الموالي لإيران، بتغيير الأولويات الدولية من إغاثة الشعب السوري إلى محاربة الإرهاب.

 

وسيطرة داعش على مناطق عراقية عام 2014 في عهد المالكي أيضا بعد انسحاب مباغت للقوات الحكومية، سمحت للإيراني بإحكام قبضته على العراق وإنهاء دور الجيش لصالح ميليشيات الحشد الموالية لإيران.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]