التلفزيون الإسرائيلي: هل يجرؤ ترامب على فرض عقوبات اقتصادية على مصر والأردن؟

 

 

كشفت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، عن جهود يبذلها رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو لإقناع رئيس وزراء التشيك من أجل التصويت ضد فلسطين في الهيئة العامة للأمم المتحدة غدا الخميس.

وبينت القناة، أن نتنياهو فشل في ذلك، ولجأ إلى الرجاء والتوسل لرئيس وزراء التشيك (بمساعدة الرئيس التشيكي المؤيد لإسرائيل) من أجل امتناع بلده عن التصويت كحد أدنى، كي لا يسجل التاريخ أن الاتحاد الأوروبي كله “28 دولة ” صوتت لصالح فلسطين ضد قرار ترامب بشأن القدس.

وكشف مسؤول الملف الدولي في القناة الصحفي براك رابيد، عن تهديدات أمريكية من مكتب الرئيس ترامب ومندوبته في الأمم المتحدة لدول العالم إذا صوتوا لصالح فلسطين.

أضاف أن هذه التهديدات والضغوطات فشلت ونتج عنها نتائج عكسية حيث تسببت في توحيد موقف الاتحاد الأوروبي كله ضد قرار ترامب بشان القدس.

ونقل الصحفي عن دبلوماسي أوروبي كبير قال “إن تهديدات ترامب وكلام مندوبته نيكي هيلي جعلت الاتحاد الأوروبي يتوحد ويتمسك بقرار التصويت لصالح فلسطين”.

وتوقع تلفزيون إسرائيل هزيمة دبلوماسية كاسحة لأمريكا ولإسرائيل من جانب دول العالم أجمع، وباستثناء أمريكا وإسرائيل لا يوجد دولة في العالم ترضخ لتهديدات ترامب.

وحول تهديد ترامب بفرض عقوبات اقتصادية على الدول الفقيرة في حال صوتت ضد إسرائيل، قال الصحفي باراك رابيد إن “سياسة ترامب الدولية وسياسة نتنياهو في الأرض المحتلة وحّدت العالم كله ضد إسرائيل وضد ترامب”.

وبشأن العقوبات التي توعد بها ترامب ضد دول العالم التي لن تصوت كما يريد هو، وصف تلفزيون إسرائيل هذه التهديدات بأنها فارغة و لا قيمة لها.

وتساءل “إن الأردن ومصر سوف تصوتان غدا ضد قرار ترامب، فهل يجرؤ ترامب على فرض عقوبات اقتصادية على مصر والأردن”

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدّد اليوم الأربعاء، بقطع المساعدات الأمريكية عن أي دولة تصوت غدًا، لصالح مشروع قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يدين قراره باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال ترامب، في تصريحات للصحفيين بالبيت الأبيض: “جميع تلك الدول التي تأخذ أموالنا ومن ثم تصوت ضدنا في مجلس الأمن أو الجمعية العامة. يأخذون منا مليونات ومليارات الدولارات، ويصوتون ضدنا”.

وتابع “حسنًا نحن نراقب أصواتهم. دعوهم يصوتون ضدنا، هذا سيوفر علينا الكثير. ولا يهمنا ذلك”، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]