التلفزيون الإيراني: طهران أطلقت صاروخا يحمل أقمارا صناعية

قالت إيران، اليوم الخميس، إنها أطلقت صاروخًا يحمل حاملة أقمار صناعية تحمل ثلاثة أقمار إلى الفضاء، على الرغم من أنه من غير الواضح ما إذا كان أي من هذه الأقمار قد دخل في مدار حول الأرض أم لا.

لم يذكر تقرير للتلفزيون الحكومي وغيره من وكالات الأنباء شبه الرسمية توقيت الإطلاق ولا الأقمار التي حملها معه. مع ذلك، يأتي الإطلاق وسط مفاوضات جارية في فيينا بشأن الاتفاق النووي الإيراني المتداعي.

أثارت عمليات إطلاق سابقة توبيخًا من الولايات المتحدة. أحمد حسيني، المتحدث باسم وزارة الدفاع، حدد نوع الصاروخ على أنه صاروخ سيمرغ، أو صاروخ ”العنقاء”.

وقال إن الأقمار الثلاثة أرسلت لمسافة 470 كيلومترا (290 ميلا). نقل عن حسيني قوله ”تم أداء مركز الفضاء وأداء حامل الأقمار الصناعية بشكل صحيح.” مع ذلك، لم يقل أحد على الفور ما إذا كانت الأقمار التي تم إطلاقها قد وصلت إلى المدار أم لا.

عانت إيران من سلسلة من الانتكاسات في برنامجها الفضائي في عمليات الإطلاق الأخيرة. عرضت وسائل إعلام حكومية إيرانية قائمة عمليات إطلاق الأقمار الصناعية القادمة لبرنامج الفضاء المدني، والذي عانى من سلسلة عمليات الإطلاق الفاشلة.

يدير الحرس الثوري الإيراني شبه العسكري برنامجه الموازي الذي نجح في وضع قمر صناعي في المدار العام الماضي. إجراء هذا الأمر وسط محادثات فيينا مع الموقف المتشدد الذي اتخذه مفاوضو طهران، الذين وصفوا بالفعل ست جولات دبلوماسية سابقة بأنها ”مسودة”، قد يثير حفيظة الدول الغربية.

ذهب وزير خارجية ألمانيا الجديد إلى حد التحذير من أن ”الوقت ينفد بالنسبة لنا في هذه المرحلة”.

أشارت صور الأقمار الصناعية التي شاهدتها وكالة الأسوشيتدبرس إلى أن الإطلاق كان وشيكًا في وقت سابق من هذا الشهر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]