«التنسيق الاستراتيجي»: آلية المشاورات السياسية بين الإمارات ومصر

المشاورات السياسية بين الإمارات ومصر تعكس العلاقات الثنائية المتميزة على مستوى القيادة وعلى مستوى المسؤولين في كافة الوزارات والمؤسسات بين الجانبين.  

في إطار «استراتيجية التنسيق»، وثوابت التوافق في الرؤى والمواقف السياسية بين  الإمارات العربية ومصر، انطلقت، أمس بمقر وزارة الخارجية والتعاون الدولي بأبوظبي، أعمال الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين الدولتين، على مستوى كبار المسؤولين، برئاسة مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي،  أحمد عبدالرحمن الجرمن، ومساعد وزير الخارجية المصري  للشؤون العربية، الدكتور محمد عبد الستار البدري، لمواصلة المشاورات السياسية المعمقة بين البلدين، بما يعكس العلاقات الثنائية المتميزة على مستوى القيادة وعلى مستوى المسؤولين في كافة الوزارات والمؤسسات بين الجانبين.

 

 

مواقف مشتركة تجاه القضايا والأزمات

وكشف السفير عبد الفتاح راغب ، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، في تصريحات للغد، أن آلية المشاورات السياسية بين القاهرة وأبوظبي، الممثلة في اجتماعات الدورة الثالثة لـ «المشاورات السياسية»، تأتي تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية في البلدبن، بالحرص على التنسيق المتواصل على مسار العلاقات المتميزة بين البلدين، وتحديد المواقف المشتركة تجاه القضايا والأزماتت على كافة الصعد، عربيا وإقليميا ودوليا.. وقال السفير عبد الفتاح، إن كبار المسؤولين في وزارتي خارجية البلدين، يبحثون المستجدات الدولية والإقليمية، والتشاور في مختلف القضايا، مما يعد تعزيزا متواصلا للتعاون المشترك بين الإمارات العربية ومصر.

 

 

بحث التطورات المتسارعة التي تفرضها المستجدات في المنطقة

ومن جانبه أوضح مساعد وزير الخارجية المصري للشئون العربية، السفير محمد البدري، رئيس الوفد المصري في آلية التشاور، أن الدورة الثالثة للمشاورات السياسية، غاية في الأهمية لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين والتشاور والتنسيق في مختلف القضايا التي تهم البلدين، وفي إطار تميز العلاقات الثنائية بين البلدين والتي تحظى بدعم ورعاية قيادتي البلدين، وشددّ على أهمية مواصلة العمل وعلى كافة المستويات لتطويرها، بما يتناسب مع التطورات المتسارعة التي تفرضها المستجدات في المنطقة.

 

 

الانتهاكات الإيرانية والإرهاب

وأكدت مصادر سياسية في أبو ظبي، أن جدول أعمال اجتماع الجانبين المصري والإماراتي، من كبار المسؤولين بوزارتي الخارجية، تناول: المستجدات والتطورات الراهنة على المستويين الإقليمي والدولي.. والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها قضية الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى..والانتهاكات الإيرانية وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.. ومكافحة التطرف.. والإرهاب.. بالإضافة إلى مناقشة الأوضاع في فلسطين، واليمن، وسوريا، وليبيا.

 

 

التعاون الثنائي في المنظمات الإقليمية والدولية

وأكد الجانبان الاستمرار في التنسيق المشترك ضمن إطار جهود مجموعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب لمواجهة الحكومات والأطراف والجماعات الداعمة للإرهاب، كما أكدا أهمية تنسيق الجهود مع المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين للتصدي للتحركات الساعية لتقويض وزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة والتدخل في شؤون دول الجوار.

واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والتعاون الثنائي في المنظمات الإقليمية والدولية، بما يسهم في نقل وجهات نظر مشتركة إلى المجتمع الدولي، وبما يخدم القضايا والتحديات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وجرى خلال المشاورات استعراض علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها، وتم الاتفاق على عقد اجتماع الدورة الرابعة لجولة المشاورات السياسية مصر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]