«الثانوية العامة» تتصدر الصحف المصرية.. وجدل حول سحب الثقة من وزير التعليم 

تواصل الصحف المصرية، الصادرة اليوم السبت، اهتمامها بقضية تسريب امتحانات الثانوية العامة، والجدل السياسي والقانوني حول سحب الثقة من وزير التعليم، ونفى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تسريب امتحان الديناميكا المقرر، اليوم السبت، بينما تواصل المحكمة ، اليوم ، نظر ثاني جلسات محاكمة  المسئول عن إدارة صفحة «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» .. وأشارت الصحف إلى توافق القاهرة والفاتيكان لإعلان المبادرة الدولية لتحاور الأديان والتبادل الثقافي وإقامة مؤتمر دولي عام 2019 عن “حوار الثقافات” .. وأبرزت رفض البرلمان قرار الأمم المتحدة بإنشاء أول منصب معنى بحقوق المتحولين جنسيًا..  وكشفت عن اتصالات مصرية إثيوبية لتوقيع عقود الشركات الاستشارية قبل تخزين المياه في السد .. وتناولت الصحف المصرية، تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرزها تأكيد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة أخفق في وقف الإرهاب في سوريا ، وأن خروقات الهدنة تسجَّل في أماكن فصائل المعارضة المدعومة من واشنطن.

جدل سياسيي وقانوني حول سحب الثقة من وزير التعليم

وذكرت صحيفة الأهرام، أن لجوء عدد من النواب لجمع توقيعات أعضاء البرلمان لسحب الثقة من وزير التعليم، أثار  قدرا كبيرا من الجدل داخل الأوساط السياسية حول الأبعاد القانونية لهذه الآلية الجديدة، التي لم يكن لها أصل في عمل البرلمانات من قبل.

 

استقالة وزراء العدل والمالية والاقتصاد والمصالحة من “الوفاق الليبية”

وفي الشأن العربي، أشارت الصحيفة، إلى إعلان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية ، أمس، قبول استقالة ٤ وزراء في الحكومة، وهم وزراء العدل، والمالية، والاقتصاد والصناعة، والمصالحة الوطنية، وأن الإستقالات مرتبطة بالانقسام الدائر داخل البرلمان حول الموقف من حكومة السراج التي انبثقت عن الاتفاق السياسي.

 

القرار الخاطئ أفضل من التردد

وفي مقالات الرأي بالصحيفة ، كتب مكرم محمد أحمد، تحت نفس العنوان : القرار الخاطيء أفضل وأكثر مدعاة للاهتمام والاحترام من التردد، لأن القرار خاطئ ام صائب يكشف عنوجود إرادة واضحة تلبي متطلبات تغيير ضروري آن آونه، ويظهر الميزات والعيوب التي كشفها التطبيق، ويساعد علي تشكيل رأي عام معارض أو مؤيد، ويمكن القائمين علي الاصلاح من معالجة العوار والخطأ الذي كشف عنه التطبيق.. لكن التردد عماء مطلق وحيرة بلا قاع، واثاره في جميع الاحوال سلبية تضعف الثقة في صاحب القرار..

وأضاف: أستطيع أن اضرب عشرات الامثلة لم تحسن الادارة المصرية فيها حساب اهمية التوقيت الصحيح وضيعت علي نفسها فرص رابحة من دون مسوغ سوي التلكؤ والعجز علي الاختيار، أولهما يتعلق بتسريب امتحانات الثانوية العامة من مبني المطبعة السرية للوزارة ومن خلال موظف لم يكن فوق الشبهات، وما صاحب ذلك من التردد في اتخاذ قرار حاسم يتعلق بالغاء الامتحانات او اقالة الوزير او تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق .. وثانيها مهزلة الاعلان اليومي عن صدور مشروع قانون يخول لرئيس الجمهورية إصدار تشكيل مؤقت للجنة الوطنية العليا للصحافة أو المجلس الأعلي لحين حسم مشكلة قانون الاعلام الموحد الذي اكتشفت الدولة اخيرا وجود عوارات خطيرة في بنوده لاتسمح بمروره !!

 

“التعليم” تنفي تسريب امتحان الديناميكا للمرة الثانية

وأشارت صحيفة الجمهورية، إلى نفى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، تسريب امتحان الديناميكا المقرر، اليوم السبت، مؤكدا أن النسخ الموجودة على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيحة، وأن الوزارة تتخذ آليات جديدة تضمن عدم تسريب الامتحانات القادمة.

 

المبادرة الدولية للتبادل الثقافي وحوار الأديان برعاية القاهرة والفاتيكان 

وذكرت الصحيفة، أن الفاتيكان والقاهرة تعدان لإعلان المبادرة الدولية لتحاور الأديان والتبادل الثقافي وإقامة مؤتمر دولي عام 2019 عن “حوار الثقافات” يعقد في شهر سبتمبر/ أيلول  المقبل وبمشاركة  400 قيادة دينية في قرية اسيزي الإيطالية  التي ولد فيها القديس فرانسيس.

 

المركزي المصري يسدد الوديعة القطرية

وأشارت صحيفة اخبار اليوم، إلى إعلان محافظ البنك المركزي انه سيتم خلال الأيام القادمة سداد ١٫٧٢ مليار دولار سندات مستحقة لصالح دولة قطر وقسط من ديون نادي باريس. وقال عامر إن مليار دولار ستذهب لصالح بنك قطر الوطني ..كانت مصر قد حصلت عام ٢٠١٢ علي المليار دولار من بنك قطر مقابل سندات بذات القيمة اصدرتها مصر وقام البنك بتغطيتها .

 

التحالف الدولي فشل في وقف الإرهاب بسوريا

وتناولت الصحيفة، تصريحات اللواء إيغور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، أن التحالف الدولي بزعامة الولايات المتحدة أخفق في وقف الإرهاب في سوريا ،وأن خروقات الهدنة في سوريا تسجَّل في أماكن تتواجد فيها فصائل المعارضة المدعومة من واشنطن.

 

اليوم .. ثاني جلسات محاكمة “شاومينج”

وذكرت الصحيفة، أن  محكمة جنح الوراق، تواصل اليوم السبت، نظر ثاني جلسات محاكمة المسئول عن إدارة صفحة «شاومينج بيغشش الثانوية العامة» على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» والمتهم بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية والتجارية.

 

تفاصيل مشروع الضبعة.. و292 مليار دولار أرباح بيع الطاقة  

وحصلت صحيفة اليوم السابع، على تفاصيل تشغيل المفاعلات النووية المصرية في منطقة الضبعة، وتوضح أن القرض الروسي يشكل 85% من بناء المشروع النووي، وتبلغ تكلفته 25 مليار دولار، وفوائد هذا القرض بعد السداد 5 مليارات دولار فقط. وأن هناك 15% تمويلا إضافيا بقيمة 4.5 مليار دولار، وستكون فوائد القرض خلال فترة السداد 11 مليار دولار، وسيبلغ إجمالي المتحقق من بيع الطاقة المولدة 292 مليار دولار

 

إعداد برامج روسية لزيارة مصر بعد أسبوعين من استئناف الرحلات

وأشارت صحيفة الوفد، إلى تأكيد نائب رئيس منظمة السياحة الروسية (أتور)، أن البرامج السياحية للمنتجعات المصرية ستكون جاهزة بعد أسبوعين فقط من استئناف الرحلات بين موسكو والقاهرة، وأضاف أن المناخ في مصر يسمح لك أن تأخذ قسطا من الراحة على مدار السنة، ولكن موسم الذروة هناك يبدأ في أكتوبر/ تشرين الأول.

 

البرلمان يرفض إنشاء منصب دولي معنى بحقوق المتحولين جنسيًا

وذكرت صحيفة الوطن، أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، رفضت قرار الأمم المتحدة بإنشاء أول منصب يتولاه خبير مستقل يعنى بحقوق “مجتمع الميم” أي المثليين والمثليات ، مشيرين إلى أن اللجنة لن تُرضى الأمم المتحدة على حساب مصر، وأن التقاليد والقانون يعاقبان المثليين في مصر، وبالتالي لا يمكن تطبيق قرار الأمم المتحدة .

 

تساؤلات النواب حول 58 مليار جنيه في الموازنة العامة

وكتبت صحيفة الدستور: أن مبلغ 58 مليار جنيه، مخصصات لبند المصروفات الأخرى بالموازنة العامة للدولة، حجز لنفسه مساحة كبيرة وتكلفة عالية أثارت الكثير من التساؤلات وردود الأفعال بين النواب وخبراء الاقتصاد، حيث يعرف بحسب الموازنة، بأنه ” اعتمادات مرتبطة بالمتطلبات القومية والتحويلات الجارية والتعويضات والغرامات”، وقدر لها بموازنة العام المالي 2015 / 2016 مبلغ 54.8 مليار جنيه، مقابل 49.1 مليار جنيه، العام المالي 2014/2015، مقارنة بـ38.3 مليار جنيه بموازنة 2014/2013.

 

مصر لم تسع لإفشال المصالحة الفلسطينية في الدوحة

وأكد  مصدر قريب من مفاوضات المصالحة بين حركتي فتح وحماس، التي أجريت مؤخرًا في الدوحة ، لصحيفة المصري اليوم، أن مصر لم يكن لديها اعتراض على مفاوضات قطر، وكانت حريصة على نجاحها، نافيًا الشائعات التي ترددت عن أن القاهرة تدخلت سياسيًا ودبلوماسيًا لإفشال المفاوضات، مشيرًا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وحركة «فتح»، كانوا حريصين طوال الوقت على إعلام القاهرة بما يدور في هذه المفاوضات

 

سداد مصر للوديعة القطرية انتصار للكرامة الوطنية.. ولا يعني التصالح

وأكد خبراء وسياسيون لصحيفة التحرير، أن سداد وديعة “المليار دولار” لقطر، يأتي بسبب رغبة مصر في التخلص من الضغوط الواقعة عليها من النظام القطري، وأوضحوا أن سدادها لا يُعد خطوة نحو التصالح بين البلدين ، وأن الحكومة المصرية تشعر بارتياح واضح بسداد كافة الالتزامات المادية المقررة عليها من قبل قطر.

 

اتصالات مصرية إثيوبية قبل تخزين المياه في السد

ونقلت صحيفة الشروق، عن  مصادر فنية ودبلوماسية مطلعة على مسار المفاوضات في ملف سد النهضة، أن وزارتي الخارجية المصرية والإثيوبية أجريتا عدد من الاتصالات المكثفة في الأسابيع الأخيرة للدفع بالتوقيع على عقود اجراء دراسات اختبار التأثيرات الفنية للسد مع الشركات الفرنسية في موعد أقصاه قبل منتصف يوليو/ تموز  الجاري، أي قبل بداية التخزين الأول في بحيرة السد.

 

ونشرت صحيفة التحرير “كاريكاتير” رفضت الأهرام نشره لرسام الكاريكاتير أنس الديب ، والذي يعبر عن “تعلق” الحكومة بالأمن في مواجهة الأزمات الداخلية.

y3mQkv1rg_4U36rAR2IvKblPN4UrwI8bZhVHPmM90wy2YVifpPDvxO9zjs1ezmqDeRB7bQjSggpRVWXvufQwVaN8Jaun1rBcxFTd3QzyvXVdwsYJE-L988Zf_FklXVsVLJY

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]