الثانوية العامة في مصر.. الطلاب ينتصرون رغما عن «كورونا»

عاما استثنائي عاشه طلاب المرحلة الثانوية العامة في مصر في ظل مخاوف من وباء اجتاح العالم وملايين البشر ظلت مختبئين داخل منازلهم.

اليوم ظهرت نتيجة الثانوية العامة والتي أصبحت حديث الأسر المصرية التي عانت من القلق على مستقبل أبنائهم والخوف من احتمالية إصابتهم بفيروس كورونا أثناء إجراء الامتحانات.

أوائل الثانوية العامة

كل عام تكشف نتيجة الثانوية العامة عن خريطة لاهتمامات الفتيات والشباب ومدى تفوقهم في العلم وتظهر ملامح تلك الخريطة في أوائل الثانوية العامة.

أكد  وزير التعليم المصري طارق شوقي ، أن أوائل الثانوية العامة من شعبة الرياضيات 13 طالبا وطالبة منهم 11 ولد و2 بنات ، ومن شعبة العلوم 12 منهم 7 بنين و5 بنات، والأدبي 14 طالب منهم 3 بنين و11 بنات ، والعدد الكلى للأوائل 39 طالبا وطالبة.

وأكمل نتيجة الثانوية العامة، أن نسبة النجاح بالمدارس الحكومية 85.4% والرسمي لغات 87%، والخاصة 72% وخاصة لغات 90%، والمنازل والخدمات 57 %.

وأوضح شوقى أن عدد الطلبة من 95% الى 100% نسبتهم 18% وهذا يساعد التنسيق في تنظيم الكليات، والذين حصلوا على نسب نجاح من 85 إلى 90 % حوالى 16%، والحاصلين على نسب من 90 إلى 95% حوالى 18.3%

عام استثنائي

بعد أشهر من التحدي واجهته الحكومة المصرية لإصرارها على استكمال العام الدراسي وإجراء الامتحانات رغم جائحة كورونا معتمدة على تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية، قال وزير التعليم المصري طارق شوقي ، اليوم الثلاثاء، إننا “نودع هذا العام الاستثنائي بنجاح، وأن مصر تفخر بأنه نجحت في استكمال العام الدراسي”.

وأضاف شوقي، أن “مستوى التعليم المصري أرتفع إلى المرتبة 42، حيث نشهد لحظة فارقة من انتهاء الثانوية العامة بشكلها القديم”.

وأكمل أن “طريقة تقييم طلاب الثانوية العامة بدءا من الدورة القادمة ستختلف،  وسيعتمد التعليم في الفترة المقبلة على تقديم محتوى إلكتروني”.

كورونا والثانوية العامة

أتاحت الحكومة المصرية فرصة أمام الطلاب الحرية لاختيار موعد إجراء امتحانات الثانوية العامة حيث أصبح أمام طالب الثانوية العامة دخول الامتحانات في الدور الأول أو الثاني مع الاحتفاظ بالدرجات الكاملة وذلك لمحاولة التخفيف من مخاوف العدوى بفيروس كورونا.

وقال وزير التعليم طارق شوقي، أن “الثانوية العامة تضمن امتحان رئيسي وآخر دور ثاني، و كان من حق الطالب أن يجري امتحان الدور الثاني على أنه امتحان دور أول خشية كورونا، لكن لا يوجد ما يسمى بالدور الثالث، ويبدأ امتحان الدور الثاني للثانوية العامة 22 أغسطس”.

وفي نهاية إجراء امتحانات الثانوية العامة كشفت الحكومة المصرية عن عدد مصابي كورونا بين طلاب الثانوية العامة حيث وصل عدد الإصابات إلى 17 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا.

وأوضحت الحكومة المصرية أن هناك 680 ألف طالب خاضوا امتحانات الثانوية العامة في التعليم العام.

وأضافت أنه تم رصد 17 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا بين الطلاب، وحالتين مصابتين بكورونا بين المراقبين، وصفر إصابات بين الإداريين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]