الثانوية العامة في مصر.. «الغش مستمر» والوزير أمام البرلمان

رصدت وزارة التربية والتعليم في مصر 26 موقعا إلكترونيا هددت بتسريب امتحانات الثانوية العامة قبل بدايتها، وأبلغت الجهات المختصة بها. وذلك بحسب تصريحات لوزير التربية والتعليم اليوم السبت.
وأوضح الوزير، خلال لقاء بأعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الوزارة بمساعدة وزارة الداخلية رصدت 26 موقعاً إلكترونياً تهدد بتسريب الامتحانات. وأضاف الوزير أن الوزارة عقدت ورش عمل بالفيديو كونفرنس لتوعية المراقبين حول الأجهزة المستخدمة في عمليات الغش وكيفية كشفها.
وأضاف الوزير، أمام اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، «لقد أجرينا دراسة أثبتت صعوبة منع الغش الإلكتروني بشكل كامل، وطلبنا قطع الإنترنت قبل الامتحانات بساعة وبعدها بساعة، لكن فوجئنا بأنه ضد الدستور والقانون، كما طلبنا التشويش على الفصول (التي تجرى بها الامتحانات) وفوجئنا بأن التكلفة تصل إلى 150 مليون جنيه».
وكان نواب طالبوا، في بيان عاجل، باستدعاء وزير التربية والتعليم لاستجوابه حول واقعة تسريب امتحانات الثانوية العامة.
وأعلنت وزارة الداخلية القبض على عدة أشخاص، قالت إنهم يديرون صفحة عبر موقع فيسبوك تقوم بتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، فيما قررت النيابة حبس 12 مسؤولا بوزارة التربية والتعليم على ذمة التحقيقات على خلفية واقعة تسريب الامتحانات.
وقرر مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي، تشكيل لجنة تضم ممثلين عن وزارات الدفاع والعدل والتربية والتعليم والداخلية، لبحث إجراءات تغيير أسلوب تداول أسئلة وأجوبة امتحانات الثانوية العامة.

وسادت حالة ارتباك في لجان الثانوية العامة للنظام الحديث مع بدء الامتحانات، يوم الأحد الماضي، عقب تسريب امتحان التربية الدينية وما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن تسريب امتحان اللغة العربية. وألغت وزارة التعليم امتحان مادة التربية الدينية وحددت يوم 29 يونيو/حزيران الجاري لإجرائه.

طلاب الأزهر يتفوقون على الخبراء فى الغش
وفي السياق نفسه أدى طلاب القسم العلمى بالشهادة الثانوية الأزهرية، اليوم الامتحان فى مادة الأحياء حيث تمكنت فرق المتابعة من ضبط وتحرر عدة محاضر غش لعدد من الطلاب والطالبات، وتمكنت لجنة المتابعة من ضبط طالب بلجنة بلقاس في محافظة الدقهلية، كان بحوزته هاتف محمول داخل اللجنة، وتم تحرير محضر للطالب، وتحرير محضر آخر لطالب قام بتمزيق ورقة الإجابة.
وقال عباس شومان، وكيل الأزهر، إن تقرير المتابعة رصد 35 حالة غش بالمحافظات، الشرقية تم تحرير 21 محضر غش وإلغاء ندب لجنتى فاقوس بنين وفتيات في محافظة الشرقية، حيث تمكن أعضاء لجنة مشيخة الأزهر من ضبط وسيلة جديدة في الغش حيث تم ضبط طالبين يقومان بإخفاء الهاتف المحمول داخل حذاء وتيشيرت به دائرة تقوية بلوتوث مع جهاز محمول مخبأ داخل تجويف معد بالحذاء.
وأضاف شومان، في بيان صحفي، أنه تم تحرير 6 حالات غش لـ 6 طالبات بلجنة فتيات بيلا في محافظة كفر الشيخ، ومحضر غش لطالبة بلجنة فتيات فوه، ومحضر آخر لطالبة بلجنة الحامول، وذلك بعد حيازة بعض الطالبات الثمانية لأجهزة محمول داخل اللجنة وبعضهن ورق غش، محافظة القاهرة تحرير محضر غش لطالب بمعهد الدكتور طلعت، حيث كان فى حيازة الطالب جهاز غش في هيئة «ماستر كارد»، وفي محافظة أسيوط، تم تحرير محضر غش لطالب بمعهد نور الإسلام، كان بحوزته جهاز محمول داخل اللجنة، يستخدمه لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي من داخل اللجنة، وفي الأقصر تحرير محضر غش لطالب بلجنة بنين الأقصر، كان بحيازته سماعة بلوتوث يتواصل بها مع جهاز من خارج اللجنة للغش وأشار وكيل الأزهر، إلى أنه تم الاتصال بـ57 رئيس لجنة، وذلك بغرض ضبط اللجان، وتفتيش بعض الطلاب والطالبات عن طريق لجنة الأمن وبشكل هادئ، وذلك بعد تعامل هؤلاء الطلاب مع شبكات التواصل الاجتماعي خلال انعقاد الامتحان، وقد ساهم ذلك في ضبط اللجان.
وقال شومان، إن «شباب الأزهر يقدمون كل يوم ما يعجز عنه الخبراء، فبعد تطويرهم العام الماضي لتقنية تغليف الأسئلة التي أدت إلى نجاح مبهر قضى تماما على ظاهرة تسريب الامتحانات قبل بداية اللجان، وبعد تحدي صفحات الغش والتلاعب بها من قبل فريق متخصص استطاع أن ينفذ إلى أعماق تلك الصفحات ويحصلون من خلالها على معلومات عن المتواصلين مع تلك الصفحات لضبط المتواصلين بشكل يومي في مختلف أنحاء الجمهورية، والحصول على معلومات دقيقة عن القائمين على تلك الصفحات بالأسماء تدعم الأجهزة المعنية فى القبض عليهم وتقديمهم للعدالة».

«شاومينج»: الامتحانات يتم نقلها في «توك توك»

نشر أدمن صفحة «شاو مينج بيغشش ثانوية عامة» على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، صورة، منذ قليل، لنقل أوراق إجابات امتحانات الثانوية العامة داخل توك توك، معلقًا «على وضعنا.. الامتحان وهو جاي في توكتوك».

وقال أدمن الصفحة: «موجود معانا امتحانات الفيزياء وعلم النفس ومكملين».

واعتذرت الصفحة للطلاب، قائلة: «إحنا آسفين عن كل اللي حصل مننا سواء صح أو غلط في حق الدولة أو الطلاب»، مطالبة بتقديم اقتراحات لتغيير مسارها، بينما رفض الطلاب ذلك وطالبوا «شاومينج» بالاستمرار في التغشيش، وجاءت تعليقاتهم مثل: «حسبي الله ونعم الوكيل، إنت جاي في أصعب مادة وتسيبنا، باقي الامتحانات!!».

828

وظهرت صفحة «شاومينج بيغشش ثانوية عامة» في عام 2013، وقالت الداخلية في عام 2014، إنها تخصصت في تسريب امتحانات الثانوية العامة وإنها ألقت القبض على طالب بإحدى الجامعات الخاصة بالقاهرة، هو القائم على الصفحة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]