الثلاثاء الكبير: تراجع حلم «اشتراكي في البيت الأبيض».. وتقدم بايدن لمنافسة ترامب

بينما تستقر الأمور داخل الحزب الجمهوري، على ترشيح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مجددا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، في الخريف، فإن المنافسة تشتد داخل الحزب الديمقراطي، بين الديمقراطيين، وبعد «الثلاثاء الكبير» بات الصراع منحصرا بين اليساري «بيرني ساندرز» وبين الليبرالي «جو بايدن» نائب الرئيس الأمريكي الأسبق «أوباما».
وبات السؤال الحائر مبكرا قبل انتهاء  جولات الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي: هل يرشح الديمقراطيون السيناتور الاشتراكي بيرني ساندرز؟
«بيرني ساندرز» الذي يصف نفسه بـ «الاشتراكي الديمقراطي »، والساعي لتغيير شكل الاقتصاد الأمريكي، كان يتقدم بشكل واضح في السباق، وكان يأمل في تسديد ضربة قاضية  لجو بايدن في يوم «الثلاثاء الكبير» الذي صوتت فيه 14 ولاية، غير أن النتائج أظهرت عودة الزخم بقوة لبايدن، وارتفع رصيد توقعاته بأنه سيخوض مجددا معركة  المنافسة على مقعد المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، معبرا عن ذلك أمام حشد صاخب في لوس أنجلوس «إنها ليلة جيدة، بل يبدو أنها ستصبح أفضل.. ليس عبثا أن اسمها «الثلاثاء الكبير».
في الوقت الذي بدأ فيه الحزب الديمقراطي الأمريكي مؤتمراته التحضيرية لاختيار منافس يواجه دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، يتصدر السيناتور الاشتراكي بيرني ساندرز نتائج استطلاعات الرأي، ليكون ضمن أبرز المرشحين لنيل تزكية حزبه إلى جانب نائب الرئيس السابق جو بايدن، متصدر نتائج الاستطلاعات على المستوى الوطني..ولكن نتائج «الثلاثاء الكبير»، كشفت عن  تقدم «بايدن» لمنافسة ترامب، وتراجع الاشتراكي بيرني ساندرز خطوة للخلف.
  • ومع تمتع ساندرز، بقاعدة شعبية كبيرة، أعيد طرح نفس السؤال الحائر: هل الحزب الديمقراطي، والولايات المتحدة بشكل عام، على استعداد لتقبل مثل هذا المرشح غير الاعتيادي.. «اشتراكي على رأس دولة رأسمالية».
وبحسب النتائج التمهيدية ليوم الثلاثاء الكبير، فاز بايدن ـ 77 عاما ـ  في ثماني ولايات على الأقل في سباق الثلاثاء الكبير، بينما تقدم بيرني ساندرز في أكبر سباق في كاليفورنيا مما يهيئ الساحة لمعركة بين الاثنين.. وفاز جو بايدن في الولايات التالية:
كارولاينا الشمالية ( 110 مندوبين) يتوزعون نسبيا بحسب النتائج التي حققها المرشحون ..وفيرجينيا: (99 مندوبا)..ماساتشوستس (91).. مينيسوتا (75)..تينيسي (64).. ألاباما (52)..أوكلاهوما (37)..أركنساس (31 مندوبا).. بينما فاز ساندرز ـ 78 عاما ـ في ولايات:   كولورادو (67 مندوبا).. يوتا (29)..فيرمونت (16)
 
  • مع العلم أن تكساس إلى جانب كاليفورنيا من الولايات التي تلعب دورا رئيسيا لتحديد المنافس الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية.

 

وكان واضحا ان معظم انتصارات بايدن ، جاءت بفضل الدعم القوي الذي يحظى به الرئيس الأسبق «باراك أوباما» من الأمريكيين السود، الشريحة المهمة في أي ترشيح للحزب الديمقراطي للشخصية التي ستخوض المعركة الرئاسية..غير أنه لن يحقق على ما يبدو نتائج جيدة في صفوف الناخبين المتحدرين من دول أميركا اللاتينية والذين صوتوا بقوة لساندرز في كاليفورنيا، وفق الاستطلاعات.
بيرني ساندرز احتفل بفوزه في تلك الولايات مهاجما الرئيس ترامب قائلا إنه «الأكثر خطورة في تاريخ هذا البلد». وهاجم بايدن أيضا لتصويته سابقا لصالح اجتياح العراق ..ومن جهته، اعتبر بايدن  ان فوزه  يعد دليلا على نجاح مساعي إعادة السياسة الأمريكية إلى الوسط، بعد أربع سنوات على شعبوية ترامب اليمينية. وقال أمام الحشد في لوس أنجلوس «نحن ننبض بقوة..هذه الحملة ستجعل ترامب يرحل».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]