الثلوج تكسو المرتفعات.. كيف تأثرت مصر والأردن بالمنخفض الجوي؟

تتعرض عدة دول عربية لانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي شديد البرودة.

وأشارت بيانات نماذج الطقس العالمية إلى أن منطقة الشرق الأوسط تتعرض لعاصفة ثلجية قطبية غير مسبوقة صحبه تساقط الثلوج في مختلف المناطق الجبلية في بلاد الشام والعراق ومصر، وبعض المرتفعات شمالي السعودية، في أبرد موجة تشهدها المنطقة منذ ست سنوات.

وقال مراسل الغد من القاهرة، إن هناك حالة من عدم استقرار الطقس تشهدها البلاد، نتيجة التأثر بالمنخفض الجوي القادم من جنوب أوروبا.

وأضاف أن أمطارا خفيفة إلى متوسطة شهدتها محافظات مصر صباح اليوم الجمعة، ومن المتوقع أن تستقر حالة الطقس مع قدوم الليل.

وأوضح أن حركة المرور تأثرت وفضل الكثير من المواطنين التزام المنازل، كما تأثرت حركة البيع والشراء في الأسواق، وتم منع الصيادين من مزاولة مهنتهم بعد ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار.

وأكد مراسلنا أن من المتوقع أن تشهد البلاد موجة برد ثانية بداية من يوم الثلاثاء القادم.

 

وفي سياقٍ متصل، قالت مراسلة الغد من عمان، إن محافظات المملكة الأردنية شهدت تساقطًا كثيفًا للثلوج منذ ساعات ليلة الأربعاء- الخميس.

وأضافت أن وزارة الأشغال العامة فتحت كافة الطرق الرئيسية، ونزل المواطنون إلى الشارع للاستمتاع بالأجواء التي لم تشهدها البلاد منذ نحو 4 سنوات.

وأوضحت مراسلتنا أن التراكم الثلجي وصل إلى 15 سم، في المرتفعات الشمالية، كما أن الكتلة الهوائية الباردة لا تزال موجودة بجميع أنحاء المملكة الأردنية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يطرأ ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خلال اليوم السبت، بعد أن تراوحت درجات الحرارة ما بين 8 إلى 5 تحت الصفر في بعض المناطق.

وأضافت مراسلتنا أن كمية المياه التي دخلت سد طلال وصلت إلى مليون ونص متر مكعب، وهي أكبر كمية دخلت السد خلال الفترة الماضية.

وبحسب دائرة الأرصاد الجوية الأردنية، يتحرك المُنخفض الجوي نحو الشرق والشمال الشرقي مبتعدا عن المملكة ويتمركز ظُهراً إلى الشمال من العراق، ولكن يستمر تأثر المملكة ببقايا الكُتلة الهوائية القُطبية شديد البرودة حتى ليلة الجمعة/السبت.

وتشهد المملكة طقس شديد البرودة وماطر على فترات في مناطق عِدّة، مصحوبة بأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000مترعن سطح البحر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]