الجارتان الكوريتان.. تاريخ من الصراع والحرب والمفاوضات

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة، أنها أجرت خامس تجاربها النووية «بنجاح»، وذلك في تفجير وصفته كوريا الجنوبية بأنه الأكبر من نوعه، فيما أكدت كوريا الشمالية أن التجربة الأخيرة ستمكنها من «إنتاج أي عدد ترغب به من الرؤوس الحربية النووية المتنوعة والصغيرة والأخف وزنا ذات القوة التدميرية الكبيرة».

ويعد الصراع بين الجارتين الكوريتين من الصراعات المستمرة في آسيا والتي بدأت بانتهاء الحرب العالمية الثانية، ويمكن تتبع مراحلها فيما يلي:

 

عام 1945 .. بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، انتهى الاحتلال الياباني لكوريا باحتلال القوات السوفيتة للشمال ، والأمريكية للجنوب

عام 1946 .. تولى حزب العمال الشيوعي الحكم في كوريا الشمالية، وتم تنصيب الرئيس كيم إل سونغ المدعوم من الاتحاد السوفيتي.

عام 1948 .. أعلنت الجمهورية الشعبية الكورية الديمقراطية برئاسة كيم إل سونغ، وانسحاب القوات السوفيتية.

عام 1950 .. أعلن الجنوب الاستقلال، ما أدى إلى غزو كوريا الشمالية، وبدء الحرب الكورية.

عام 1953 .. إعلان الهدنة لتنتهي الحرب التي استمرت أكثر من 3 سنوات.

عام 1968 .. أسرت كوريا الشمالية سفينة المخابرات الحربية الأمريكية «يو اس اس بويبلو».

عام 1972 .. أصدرت كل من كوريا الشمالية والجنوبية بيانا مشتركا لـ «التوحيد السلمي».

عام 1985 .. التحقت كوريا الشمالية بمعاهدة منع الانتشار النووي ما يحظر انتاج أسلحة نووية.

عام 1991 .. التحق كل من كوريا الشمالية والجنوبية أعضاء بالأمم المتحدة.

عام 1993 .. أطلقت كوريا الشمالية صاروخ باليستي متوسط المدى نحو بحر اليابان.

أبريل عام 1996 .. أعلنت كوريا الشمالية إنهاء التزامها باتفاق الهدنة الذي أنهى الحرب الكورية، وإرسالها آلاف القوات إلى المنطقة منزوعة السلاح.

سبتمبر 1996 .. اقتراب غواصة كورية شمالية تحمل أكثر من 20 من القوات الخاصة، من كوريا الجنوبية، ما أدى إلى مقتل شخص واحد على متن الغواصة، و17 من الجنوب على أثر مناوشات متبادلة.

يونيو 1998 .. تمكنت كوريا الجنوبية من أسر غواصة تابعة للشمال في مياهها، ووجد طاقمها بالداخل وقد لقى مصرعه.

أغسطس 1998 .. أطلقت كوريا الشمالية صواريخ متعددة المراحل طويلة المدى، مرت باليابان وسقطت في المحيط الهادي.

يونيو عام 2000 .. في قمة تاريخية عقدت في بيونغ يانغ، اتفق رئيسي الكوريتين على فتح الحدود، كما تعهدت الجنوبية بالعفو عن أكثر من 3500 من سجناء الشمال لديها.

يونيو عام 2002 .. حرب بالأسلحة النارية في البحر الأصفر « الجزء الشمالي من بحر الصين الشرقي»، بين الجنوب والشمال، قتل خلالها حوالي 4 من الأولى، و 30 من الثانية.

أكتوبر 2002 .. أوقفت الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين، كوريا الجنوبية واليابان، شاحنات نفط تابعة لكوريا الشمالية بعد إعلانها أنها تطور برنامجا نوويا يعتمد على اليورانيوم.

مايو 2003 .. انسحبت الشمالية من اتفاق 1992 مع الجنوبية، والذي قضى بأن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية.

يوليو 2006 .. أجرت الجنوبية اختبارا لصواريخ بعيدة المدى، تحطمت بعد وقت قصي من إقلاعها رغم الإعلان عن قدرتها ضرب الولايات المتحدة.

أكتوبر 2007 .. قمة ثانية بين رئيسي الكوريتين، ليكون روه مو هيون، أول رئيس لكوريا الجنوبية يسير بالمنطقة منزوعة السلاح التي تفصل الكوريتين.

مارس 2008 .. توتر العلاقات الشمالية الجنوبية، بعد توعد الرئيس الجديد للجنوب إي ميونغ باك، باتخاذ اتجاه حاسم مع الشمال.

يناير 2009 .. كوريا الشمالية أعلنت انتهاكها لكافة الاتفاقات السياسية والعسكرية مع الجنوب متهمة إياه بأن لديه «نوايا عدوانية».

أغسطس 2009 .. لافتة شمالية للمصالحة، حيش أرسلت وفدا لجنازة الرئيس الجنوبي الأسبق، وأطلقت سراح 4 بحارين جنوبيين، ووافقت على استئناف التوحيد السلمي.

مارس 2010 .. أغرقت كوريا الشمالية الفرقيطة تشوشان التابعة لكوريا الجنوبية، والتي كانت تحمل أكثر من 100 شخص قرب حدودها البحرية.

نوفمبر 2010 .. مناوشات بالقرب من حدود متنازع عليها، قتل خلالها 2 من القوات الخاصة للجنوب، فيما أكد الشمال أنه لم يبدأ بإطلاق النار.

أكتوبر 2012 .. بعد إعلان كل من الجنوب وواشنطن توسيع القاعدة الصاروخية في الأولى، أعلن الشمال أن صواريخه قادرة على استهداف أراضي الولايات المتحدة.

مارس 2014 : أطلقت كوريا الشمالية صاروخين متوسطي المدى ردا على محادثات أمريكا وكوريا الجنوبية واليابان في هولندا.

أكتوبر 2014 .. زيارة رسمية مفاجئة إلى الجنوب، تم الاتفاق خلالها على استئناف المحادثات الرسمية.

أغسطس 2015 .. كوريا الشمالية تدين، عبر مكبرات الصوت، إطلاق صواريخ شمالية خلال التدريبات العسكرية بين كوريا الجنوبية وأمريكا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]