الجريمة السيبرانية تنتشر في موريتانيا.. ما الأسباب؟

شهدت موريتانيا في الآونة الأخيرة زيادة في انتشار الجريمة السيبرانية خاصة تلك المتعلقة بالابتزاز الالكتروني وتسريب البيانات الشخصية إضافة إلى عمليات الاحتيال.

وأمام هذا الوضع تكثف الحكومة الموريتانية جهودها من أجل التغلب على هذه الظاهرة وضمان تأمين المنشآت العمومية والخدمية وكذالك الأفراد ضد الاختراق والقرصنة.

إلا أن هناك عقبات كثيرة رغم القوانين الرادعة التي وضعت لمكافحة الجريمة السيبرانية في موريتانيا على رأسها تدني الوعي بأهمية الاحتكام إلى القضاء.

وتعزيز الأمن السيبراني توجه استراتيجي جديد للحكومة الموريتانية في اطار ماتعتبره مواكبة التحول الرقمي الكبير الذي تشهده الخدمات العمومية والذي تسعى من خلاله الي تسهيل وتسريع الوصول الي هذه الخدمات.

التحرك الحكومي الأخير يأتي بعد تنامي حوادث  الجرائم الالكترونية في موريتانيا خاصة تلك المتعلقة بالمساس بالحياة الخاصة للأفراد كنشر الصور والتسريبات الصوتية وسرقة البينات والمعلومات الشخصية إضافة الى عمليات التزوير والنصب الالكتروني وهي جرائم نص عليها قانون مكافحة الجريمة السيبرانية رقم 007 الذي صادق عليه البرلمان الموريتاني.

بايت

ورغم القوانين الرادعة التي وضعت لمكافحة الجريمة السيبرانية في موريتانيا إلا أن عوائق كثيرة تقف دون تطبيقها في طليعتها تدني الوعي بأهمية الاحتكام إلى القضاء، وانعدام  الثقافة القانونية لدى الضحايا وهو ما يساهم في  انتشار هذه الجرائم واستفحال خطرها.

صاحب اقبال الموريتانيين المتزايد على الاستخدامات المختلفة للأنترنت تنامي حلات الابتزاز الالكتروني وعمليات التحايل، وتسريب المحادثات رغم الترسانة القانونية الرادعة التي وضعتها السلطات سبيلا الي حماية المستخدمين.

وقال أستاذ القانون في المدرسة الوطنية للإدارة والمختص في مواجهة الجريمة السيبرانية،  الدكتور أحمد جدو، إن الشعب الموريتاني بات متفح لمواقع التواصل وصفحات الانترنت منذ 2009، وقبل ذلك كان الأمر مقتصر على بعض النخب، ولكن مع الانتشار أصبح للجميع حسابات على مواقع التواصل المختلفة، وما تبعه من انتشار الحسابات الوهمية والمزورة.

وتابع أن القضية بدأت بتجاذبات سياسية بين أيديولوجيات وأحزاب وتصفية الحسابات بين الشخصيات، وبعد أصبح ابتزازا من أجل النقود وغيرها.

وأكد أن تلك الظاهرة تفشت بات هناك حاجة لقوانين رادعة، موضحاً أن تلك القوانين جاءت متأخرة ولكنها كانت قوية من ناحية التجريم.

ورأى أن جهود الحكومة جيدة ولكنها ليست جيدة، إذ أن آليات الإثبات ضعيفة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]