الجزائر… الاحتجاجات مستمرة والسلطة لا تتراجع

مازال الشارع الجزائري يشهد تظاهرات واحتجاجات حيث تظاهر مئات الطلاب  يوم   الثلاثاء  ضد النظام الذي يصرّ على إجراء الانتخابات الرئاسية المقررة في 12  ديسمبر وكذلك للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.

مظاهرات الطلاب

تظاهرات الطلاب  سارت بهدوء من ساحة الشهداء بأسفل حي القصبة حيث تجمعوا منذ الصباح مع مواطنين نحو وسط المدينة في ساحة البريد المركزي، وسط مراقبة عناصر الشرطة الذين لم يتدخلوا لتفريقهم.

وهتف المتظاهرون “لا للانتخابات” وشعارات أخرى تطالب برحيل رموز النظام السابق  مثل رئيس الوزراء نور الدين بدوي، رافضين أن يشرف  نظامه على الانتخابات الرئاسية في نهاية السنة.

 

كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح المعتقلين حيث أحصت  اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين نحو مئة “سجين سياسي” تم توقيفهم منذ 21 حزيران/يونيو.

كما ندّد المتظاهرون بقانون المحروقات الجديد الذي اعتبروا أنه “يبيع ثروات الجزائر بثمن بخس” خاصة بالنسبة لبلد يعتمد اقتصاده بنسبة 95 بالمئة على تصدير النفط والغاز.

وهتفوا “قانون المحروقات، إلى المزبلة” و”العصابة تقرر والبرلمان يمرّر” حيث ينتظر أن يتم عرضه على النواب للمناقشة خلال الأيام القادمة، بعد أن صادق عليه مجلس الوزراء.

إصرار على الانتخابات

من جهته أعلن الرئيس الجزائري الانتقالي عبد القادر بن صالح في خطاب بمناسبة اليوم الوطني للصحافة أنّ بلاده تمرّ “في مرحلة فارقة يشهد الجميع على المصاعب الجمة المحيطة بها”.

ولفت بن صالح إلى أنّ “الجزائر اليوم أمام امتحان عسير، ولكن الحلول ممكنة بما توفر من مستلزمات الذهاب إلى انتخابات رئاسية يوم 12 ديسمبر القادم، بعد أن تحقق الجزء الأكبر من مطالب شعبنا التي عبر عنها في حراكه السلمي الحضاري”.

 

وأكّد “تعهّد الدولة بواجب التصدّي الصارم لكل أشكال الإخلال بسريان المسار الانتخابي أو باختلاق الإرباك والتعطيل بنوايا وخلفيات مشبوهة”.

ودعا الرئيس الانتقالي الشعب الجزائري “ليهب الهبة الوطنية في توجّهه بقوة وكثافة إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس الجمهورية، وبناء مؤسساته في جزائر جديدة”.

الترهيب والترغيب

أكد الكاتب الصحفي محمد علال، أن ” الحراك الشعبي لم يتوقف حتى الآن بسبب الانزعاج من استمرار بقايا النظام السابق في السلطة بالإضافة إلى المعتقلين”.

وأضاف، أن ” السلطة لا تعرف كيفية التعامل مع الحراك الشعبي وإرضاء المحتجين وتنفيذ مطالبهم”.

وأوضح، أن” النظام الحاكم يستخدم أسلوب الترهيب والترغيب، حيث تعد المحتجين بإتاحة الشفافية في الانتخابات وحرية الترشح وأما أسلوب الترهيب فهو التهديد بالتوعد بالسجن والعقاب لمن يقف أمام إجراء الانتخابات وعرقلة الهيئة الوطنية لمراقبة الانتخابات”.

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]