الجزائر.. السلطة تعزل العاصمة والشارع يرفض الانتخابات الرئاسية

صعّد الجيش الجزائري من لهجته الأربعاء بعد ثلاثة أيام على اعلان موعد انتخابات رئاسية يرفضها المحتجون، مشيراً إلى أنّه سيمنع من الآن فصاعداً المتظاهرين الآتين من ولايات أخرى إلى العاصمة من الالتحاق بالحشود التي تتجمع في وسطها.

منع الحافلات

في إجراء جديد للسلطة لمنع التظاهرات التي تندلع كل يوم جمعة أعلن رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح أنه أعطى تعليمات “للتصدي” للحافلات والعربات التي تقل أيام الجمعة متظاهرين من خارج العاصمة، و”توقيفها” و”حجزها وفرض غرامات مالية على أصحابها”.

ولتحقيق هذا الهدف، دعا رئيس أركان الجيش إلى “التطبيق الحرفي للقوانين السارية المفعول بما في ذلك توقيف العربات والحافلات”، و”حجزها وفرض غرامات مالية على أصحابها”.

 

وبرر قايد صالح القرار، في كلمة ألقاها خلال تفقده قوات عسكرية في تمنراست، بوجود “أطراف  ذات نوايا سيئة (وهي) تعمل على جعل من حرية التنقل ذريعة لتبرير سلوكها الخطير” الذي يتمثل “في خلق كل عوامل التشويش على راحة المواطنين”.

واعتبر قايد صالح أنّ هذه الأطراف التي لم يحدد هويتها “تزجّ أسبوعياً” بمواطنين “يتم جلبهم من مختلف ولايات الوطن إلى العاصمة” بغية “تضخيم الأعداد البشرية في الساحات العامة التي ترفع شعارات مغرضة وغير بريئة”.

وأضاف أنّ “الغرض الحقيقي” هو “تغليط الرأي العام الوطني بهذه الأساليب المخادعة لتجعل من نفسها أبواقاً ناطقة كذباً وبهتاناً باسم الشعب الجزائري”.

قرار صادم

علّق نائب رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان سعيد صالحي في تصريح لفرانس برس على قرار الفريق قايد صالح، بأنّ ما جرى “صادم حقاً. فبعدما استنكرنا مراراً إغلاق الوصول إلى العاصمة، يعلن نائب وزير الدفاع (الفريق قايد صالح) أنّه أعطى تعليمات بمنع الوصول إلى العاصمة”.

 

وأضاف أنّ هذا القرار “غير قانوني”، مؤكداً عدم وجود “أي نظام بهذا الشأن، ولكن على العكس: يكفل الدستور للمواطنين الجزائريين المساواة في ما بينهم وحرية التنقل”.

وقال صالحي إنّ هذا القرار يفتح “الباب أمام التمييز بين الجزائريين استناداً إلى لوحات آلياتهم”.

إصرار على الانتخابات

أكد الكاتب الصحفي الجزائري علي بوخلاف، أن “السلطة الجزائرية ماضية في إجراء الانتخابات الرئاسية رغم المظاهرات الرافضة”.

وأضاف بوخلاف،  أن”السلطة منعت دخول أي حافلات ومركبات تنقل المتظاهرين من الولايات الأخرى إلى العاصمة بل وتوعدت بمعاقبة من يخالف القرار من أصحاب الحافلات”.

وأكمل بوخلاف ، أن “السلطة قد تلجأ إلى وضع قوانين أكثر صرامة لمنع المظاهرات وذلك للاستمرار في إجراءات  الانتخابات الرئاسية”.

وأوضح بوخلاف ، أنه “يتوقع عدم مشاركة أي شخصية مرموقة أو معروفة في الانتخابات الرئاسية وذلك بسبب الأجواء المشحونة والغاضبة في الشارع الجزائري”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]