الجزائر.. المتظاهرون يرفعون شعار «لا» في وجه هيئة الحوار

مازالت شوارع الجزائر لا تخلو من مظاهرات كل جمعة، حيث شهدت البلاد جزائر اليوم  تظاهرات في العاصمة للأسبوع الـ25 على التوالي.

رفض الحوار 

تحمل جمعة اليوم شعار رفض الحوار السياسي، وذلك حسبما أكد مراسل الغد في الجزائر حسان جزائري، قائلا إن “المظاهرات رفعت شعارات مناهضة للحوار السياسي، الذي تنظمه هيئة الحوار والوساطة، وهاجم المتظاهرون المشاركين في الحوار، رافضين تمثيلهم للحراك الشعبي”.

وأضاف جزائري، أن “المتظاهرين لم يرفضوا الحوار، لكن الأزمة في آليات الحوار، حيث لا يقبل المتظاهرون إجراء حوار سياسي  في ظل وجود الحكومة الحالية، التي انبثقت من نظام بوتفليقة”.

تكثيف أمني 

وسط انتشار أمني كثيف وتحت شمس حارقة، سار المحتجون في شارع ديدوش مراد المؤدي إلى ساحة البريد المركزي نقطة التجمع الأسبوعية منذ بداية الاحتجاجات في 22 فبراير الماضي.

وفي الصباح الباكر توزعت شاحنات الشرطة على جانبي شارع دبدوش مراد، أهم محور يسلكه المحتجون، ما يحد من المساحة المتروكة للمتظاهرين.

كما رفع المتظاهرون شعارات ضد كريم يونس منسق هيئة الحوار، التي كلفتها السلطات الجزائرية إجراء مشاورات لتحديد شروط الانتخابات الرئاسية المقبلة

خطاب قايد صالح

جاءت مظاهرات اليوم بعد ساعات من إلقاء رئيس أركان الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح خطابا ، أمس الخميس ، حيث أكد على التمسك بالإطار الدستوري، لضمان الحفاظ على كيان الدولة.

وقال رئيس أركان الجيش الجزائري في كلمة له خلال لقاء مع أفراد الناحية العسكرية الأولى بالبليدة، إن الحوار الجاد كفيل بتقديم الحلول المناسبة، وخلق الظروف الملائمة للذهاب إلى انتخابات رئاسية وتنظيمها في أقرب الآجال.

وشدد على المواقف الثابتة للجيش بخصوص التمسك بالإطار الدستوري في حل إشكاليات المرحلة الراهنة، موضحا أنه لا طموحات سياسية للجيش سوى خدمة الوطن، والحرص على ضمان أمنه واستقراره.

اقتراحات لجنة الحوار 

ولم تنل اقتراحات لجنة الحوار والوساطة رضا المتظاهرين، بالرغم من مطالبة  كريم يونس المنسق لهيئة الحوار والوساطة بالجزائر على ضرورة تغيير الحكومة الحالية والاتفاق على إعداد خارطة طريق للفترة الرئاسية المقبلة.

وقال كريم يونس ،خلال مؤتمر صحفي له أمس الخميس، إن “الهيئة بحاجة للدعم من الطبقة السياسية والمواطنين”.

وأوضح منسق لجنة الحوار والوساطة، أن الهيئة تطمح لوحدة القوى السياسية والديمقراطية، لا سيما وأن العديد من نشطاء المجتمع المدني قد اندمجوا لإعداد مبادرة الوساطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]