الجزائر تحقق مع عناصر من داعش تستغل «العمرة» لتمويل التنظيم

فتحت السلطات الجزائرية التحقيق في ملف مجموعة إرهابية تنتمي إلى داعش، بعد أن ظهر تبين لمصالح الأمن الجزائرية أن هذا التنظيم كان يتخذ من مناسك العمرة غطاء للحصول من أتباعه على العملة الصعبة.

ونقلت صحيفة «الخبر» الجزائرية اليوم الخميس، ما دار في التحقيقات التي قامت بها محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة، أمس، وذكرت الصحيفة أنه «من خلال ما دار في جلسة المحاكمة أمس، فإن سلطات الأمن أوقفت 12 إرهابيا بتاريخ 20 مارس/آذار من سنة 2015، حيث صرح هؤلاء الشبان الذين جندهم تنظيم داعش لخدمته.

وأضافت أنهم تأثروا بالتنظيم ورغبوا في الانضمام إلى  صفوفه. وتمت إفادتهم بالطريقة المثلى للالتحاق بالتنظيم وفقا لخطة محكمة، تمثلت في المرور بالمملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة لتمويه السلطات الأمنية، ومن ثم الدخول لسوريا مرورا بتركيا.

وأظهرت التحقيقات أن أحد المتهمين كان على اتصال دائم بالمشرف على الجماعة الإرهابية، من خلال موقع إعلامي يسمى «المنبر الإعلامي لتنظيم داعش».

وبتفتيش مصالح الأمن منزل أحد المتهمين، ضبطت بحوزته منشورات تحريضية وأقراصا مضغوطة تحتوي مواد تدعو إلى الجهاد. كما تبين من خلال التحقيقات التي باشرتها مصالح الأمن الجزائرية، أن أحد المتهمين إرهابي سابق شجع أبناءه على الالتحاق بالتنظيم. وثبت أن أحد المتهمين قام بتوفير مليار و50 مليون سنتيم «العملة الجزائرية»، وحوّلها لعملة اليورو الأوروبية ، ووزعها على كامل أفراد أسرته التي اصطحبها معه لتأدية مناسك العمرة، لتمويه السلطات الأمنية، وخشية حجزها من قبل الجمارك.

وخلال جلسة المحاكمة، أمس، أنكر المتهمون ما نسب إليهم. في حين التمس النائب العام تسليط عقوبات متفاوتة في حق المتهمين تراوحت بين 3 و20 سنة سجنا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]