الجزائر تستحدث خلية أكسجين.. هل تنجح في كبح جماح كورونا؟

أكد وزير الصحة الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، ضرورة المضي قدما في عملية التطعيم ضد كورونا، مشددا على أن التطعيم ضد الفيروس هو الحل الوحيد.

واعتبر الوزير الجزائري، أن الوضعية الوبائية في البلاد مقلقة خاصة بعد الارتفاع الكبير في الإصابات الذي شهدته البلاد خلال الأيام الأخيرة، داعيا المواطنين للتحلي باليقظة.

كما أعلن الوزير عن استحداث خلية أكسجين، لمراقبة إنتاج وتوزيع واستهلاك هذه المادة، مشيرا إلى أن إنتاج البلاد حاليا من الأكسجين لم يعد كافيا.

ولم يخف المسؤول الأول عن القطاع الصحي في الجزائر، قلقه حول الوضعية الوبائية في البلاد  التي وصفها  بالمقلقة، والتي تتطلب مزيدا من الحرص والوعي، من المواطن والسلطات، للتطبيق  الصارم تدابير الوقاية والتباعد الاجتماعي لتجنب وقوع الكارثة..

وضعية وبائية اشتدت وتزداد تعقيدا يوما بعد آخر، إذ إن المستشفيات في الجزائر ممتلئة على آخرها، والسلطات دقت ناقوس الخطر، وباشرت في تحضير الفنادق لتوفير الأكسجين لمرضى كوفيد 19.

 

في هذا السياق، قال  الدكتور أمحمد كواش الطبيب المختص بالصحة العامة، إن هناك طلبا كبيرا على الأكسجين في المستشفيات جراء دخول الجزائر الموجة الثالثة من انتشار كورونا، وبالتالي هناك طلب كبير على الأجهزة التنفسية، ومن ثم تحركت السلطات من خلال إنشاء استحداث خلية أكسجين كي يتم توزيعه على الولايات بشكل منظم.

وأشار إلى وجود حالة من الوعي لدى الجزائريين، ظهرت من خلال الإقبال الكثيف خاصة من فئة الشباب على تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا.

كما استبعد رياض بوزينة الكاتب الصحفي بوكالة الأنباء الجزائرية انهيار المنظومة الصحية لوجود إمكانيات هائلة وأن البلاد ضاعفت إنتاج الأكسجين، رغم أن لا يكفي، لافتا إلى وجود حالة من الهلع لدى الجزائريين بعد الموجة الثانية.

وقال إن مشكلة الأكسجين ليست مقتصرة على الجزائر فقط، ضاربا مثالا بما حدث في تونس كدولة جارة، فضلا عن وجود دول أوروبية تعاني نفس المشكلة.

ويعد تصريح وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد، انعكاسا لوضعية ميدانية مقلقة، فنقص الأكسجين، يهدد بالكارثة، في ظل الارتفاع المتزايد، لعدد الإصابات بالفيروس التاجي، ومتحوراته التي تهاجم الجهاز التنفسي، وتمنع أعضاء الجسم من أداء وظائفها الحيوية.. ما ينذر بارتفاع عدد الوفايات.

وأنشأت وزارة الصحة، خلايا أزمة على مستوى المديريات الولائية، للتعامل مع مشكل الأكسجين، الذي يتطلب استيراد مولدات ومكثفات الأكسجين، بعدما تضاعف سعرها ثلاث مرات، عن سعرها الحقيقي قبل الجائحة.

وتضع وزارة الصحة هدفا بالوصول إلى تلقيح 70% من نسبة المواطنين، فأمام الموجة الثالثة لكورونا، التي تعد الأكثر انتشارا وفتكا، يؤكد الخبراء أنه لابديل عن التطعيم ضد الفيروس التاجي، لحماية المنظومة الصحة من الانهيار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]