الجمهور يطلب ندوة إضافية لفيلم «أخضر يابس» في مهرجان السينما الفرانكفونية

بناء على طلب الجمهور، أقام مهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامورFIF ، ندوة إضافية للفيلم المصري «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد، بعد انتهاء عرضه الثاني الذي أقيم يوم الثلاثاء 4 أكتوبر/ تشرين الأول في سينما إلدرادو وهي إحدى أكبر قاعات العرض في مدينة نامور؛ لفتح باب نقاش أوسع مع الجمهور حول الفيلم. العرض الأول للفيلم في نامور أقيم في سينما الكاميو التاريخية، وعقب العرض أقيمت ندوة لم يتسنى فيها إتاحة الفرصة لكل أسئلة الحضور لضيق الوقت المتاح، فقرر المهرجان إقامة ندوة إضافية بعد العرض الثاني.

حيث يشارك أخضر يابس في مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة، وهو أول مشاركة مصرية بالمهرجان منذ 1999. وخلال الندوة، قال حماد «عندما بدأت التفكير في إنتاج هذا الفيلم بشكل مستقل كان أقصى طموحي أن انتهي من تصويره ومونتاجه، واليوم يشارك الفيلم في مسابقة العمل الأول بـمهرجان نامور، كما شارك أيضا الشهر الماضي في مهرجان بحجم لوكارنو، لذا نحن في غاية السعادة وفخورون بما قدمناه». وتابع حماد: «أتمنى أن أسير على خطى المخرج العظيم الراحل يوسف شاهين، والذي تم تكريمه في المهرجان نفسه عام 1994».

unnamed-5

 

وكان الفيلم قد نال حفاوة خلال مشاركته في الدورة الـ69 من مهرجان لوكارنو السينمائي، ونافس ضمن مسابقة العمل الأول للأفلام الروائية الطويلة «صناع سينما الحاضر»، بحضور المخرج والمؤلف حماد، مع المنتج ومدير التصوير محمد الشرقاوي، المنتجة خلود سعد والمنتج المشارك محمد حفظي. حيث يُعد أخضر يابس أول مشاركة مصرية على الإطلاق في تلك المسابقة بـمهرجان لوكارنو، وقد حظي الفيلم بعرض رابع استثنائي بعد 3 عروض أساسية كاملة العدد.

آخر مشاركة مصرية في مهرجان السينما الفرانكفونية الدولي في نامور ببلجيكا، كانت عبر فيلم «عرق البلح» للمخرج رضوان الكاشف، الذي نافس في المسابقة الرسمية للمهرجان عام 1999، وفاز بجائزتين لمخرجه وبطله محمد نجاتي.

ويحكي «أخضر يابس» عن إيمان؛ تلك الشخصية المحافظة الملتزمة التي دائما ما تضع نصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. ولكن حدثا صادما يجعلها تضرب عرض الحائط بكل قناعاتها السابقة.

الفيلم من تأليف وإخراج محمد حماد في أول أعماله الروائية الطويلة، ومن إنتاج خلود سعد، محمد الشرقاوي ومحمد حماد، مع المنتج المشارك محمد حفظي «شركة فيلم كلينك»، وتوزيع مشترك في أنحاء العالم لشركتي MAD Solutions وفيلم كلينك لتوزيع الأفلام المستقلة FCIFD.

unnamed-6

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]