الجهادي الثالث في مطار بروكسل لا يزال لغزا

عاد تعقب المهاجم الثالث في مطار بروكسل، اليوم الإثنين، إلى نقطة الصفر، إثر الإفراج عمن قدم بوصفه المشتبه به الرئيسي، وذلك بعد نحو أسبوع من الاعتداءات الدامية في العاصمة البلجيكية، والتي خلفت 35 قتيلاً.

وفي مؤشر إلى أن التهديد لا يزال كبيرًا، تتخذ التحقيقات حول الشبكات الجهادية بعدًا أوروبيا مع اعتقالات واتهامات جديدة في الأيام الأخيرة، في كل من بلجيكا وإيطاليا وهولندا.

لكن التحقيقات في اعتداءات 22 مارس/ آذار في بروكسل، تعرضت لنكسة اليوم الإثنين، بعد الإفراج عن فيصل شفو، المتهم الوحيد حتى الآن في هذا الملف بارتكاب «عمليات اغتيال إرهابية».

واكتفت النيابة الفيدرالية البلجيكية بالقول، إن «المؤشرات التي أدت إلى توقيف المدعو فيصل، لم يعززها تطور التحقيق الجاري»، وأكد مصدر قريب من التحقيق لـ«فرانس برس»، أن شفو «ليس الرجل صاحب القبعة».

ومنذ اعتقاله الخميس، كان المحققون يحاولون تأكيد فرضيتهم القائلة، أن هذا الرجل الذي يقدم نفسه على أنه صحفي مستقل، يمكن أن يكون الشخص الثالث الذي وضع قنبلة في مطار بروكسل، ولاذ بالفرار قبل أن يفجر شريكاه نفسيهما.

وقالت وسائل إعلام بلجيكية، إن سائق سيارة أجرة أقل الجهاديين الثلاثة إلى المطار، تعرف إلى شفو بوصفه «الرجل صاحب القبعة»، الذي أظهرته أيضا كاميرات مراقبة إلى جانب رفيقيه الانتحاريين.

وبعدما أصدرت أمر بحث مرفقًا بصورة، نشرت الشرطة الإثنين شريط فيديو جديدًا لهذا الرجل، في محاولة للتعرف إليه.

والأمر الوحيد المؤكد حتى الآن هو أن الانتحاريين الثلاثة إبراهيم البكراوي، ونجم العشراوي، في المطار، وخالد البكراوي في مترو بروكسل، مرتبطون مباشرة بالمجموعة التي قتلت 130 شخصًا في باريس في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، وخصوصا بالمشتبه به الرئيسي صلاح عبد السلام، الذي أوقف في 18 مارس/ آذار في بروكسل بعد تواريه طوال أربعة أشهر عن أنظار السلطات البلجيكية، وتبنى تنظيم «داعش»، هجمات باريس وبروكسل، فيما الشبكات التي نفذتها متداخلة.

وفي السياق نفسه، تطالب بلجيكا بتسليمها جمال الدين عوالي، وهو جزائري اعتقل السبت بناء على طلبها في إيطاليا، ويشتبه بأنه زور بطاقات هوية استخدمها عدد من المنفذين المحتملين لهجمات باريس، وعلى الأرجح صلاح عبد السلام.

وأعلن القضاء البلجيكي، اليوم الإثنين، توجيه تهمة «المشاركة في أنشطة مجموعة إرهابية»، إلى 3 مشتبه بهم أوقفوا في إطار عملية لمكافحة الإرهاب نفذتها السلطات الأحد في مدن بلجيكية عدة.

لكن النيابة الفيدرالية قالت لوكالة «فرانس برس»، إنه «لا صلة مباشرة مؤكدة»، بين هذه الاعتقالات والاعتداءات الدامية التي هزت بروكسل.

على خط مواز، أظهر تحقيق حول هجوم قالت فرنسا، إنها أحبطته بعد القبض على الفرنسي رضا كريكت الخميس قرب باريس، وجود تشعبات أوروبية إضافية.

واعتقلت هولندا الأحد فرنسيا أقام في سوريا ويشتبه بأن تنظيم «داعش»، كلفه مع كريكت بشن هجوم ضد فرنسا.

واتهم رجلان في بلجيكا في هذا الملف، أحدهما عبد الرحمن. أ، المولود في الجزائر عام 1977، والذي حكم عليه في فرنسا عام 2005 بالسجن 7 سنوات، ومنع نهائيًا من دخول الأراضي الفرنسية، بسبب تقديمه دعمًا لوجستيا لقتلة القائد مسعود في أفغانستان عام 2001.

وفي بروكسل، أثارت التظاهرة العنيفة لـ300 من القوميين، أمس الأحد، في ساحة البورصة، انتقادات استهدفت وزير الداخلية جان جامبون.

واتهم رئيس بلدية بروكسل إيفان مايور، الوزير بأنه «لم يفعل شيئا»، لمنع «مثيري الشغب من اليمين المتطرف» من التظاهر في العاصمة.

ومساء الإثنين، أقيمت صلاة في كاتدرائية بروكسل لراحة أنفس ضحايا الاعتداءات شارك فيها المئات وخصوصا مسؤولين مسلمين ويهودا، وقال المونسنيور يوزف دي كيسيل في عظته، «ليس هناك تعايش حقيقي إذا لم يكن ثمة احترام عميق وصادق للآخر».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]