الجيش الإثيوبي: جاهزون لصد أي تحرك سلبي تجاه سد النهضة

قال الجيش الإثيوبي إن قوات سلاح الجو تراقب وتحرس سد النهضة على مدار الساعة، مضيفا أن قواته جاهزة لرد أي تحرك سلبي تجاه السد.

ويأتي ذلك في أعقاب تصريحات للمتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، قال فيها إن الملء الثاني لخزان سد النهضة الذي تبنيه بلاده فوق النيل الأزرق، سيساهم في تحسين فرص المفاوضات مع دولتي المصب، مصر والسودان.

وأضاف مفتي، “لاحظنا أنه ما من ضرر على دول المصب من وراء الملء الثاني لخزان سد النهضة.”.

واندلع القتال في نوفمبر/تشرين الثاني بين الجيش والجبهة الشعبية لتحرير تيجراي وهي الحزب الحاكم في الإقليم. وأعلنت الحكومة بعدها بثلاثة أسابيع النصر عقب سيطرتها على ميكيلي عاصمة الإقليم لكن الجبهة واصلت القتال.

واستعادت الجبهة في نهاية يونيو/حزيران السيطرة على العاصمة ومعظم مناطق الإقليم بعد انسحاب القوات الحكومية. وأعلنت الأقاليم الإثيوبية التسعة الأخرى منذ ذلك الحين إرسال قوات لدعم الجيش ضد مقاتلي تيجراي.

وتجمع عشرات الآلاف من الإثيوبيين، أمس الخميس، في ساحة رئيسية بالعاصمة أديس أبابا في محاولة لإظهار دعمهم لرئيس الوزراء الذي قال كثيرون في التجمع إنه يتعرض لانتقادات ظالمة من دول أجنبية.

وأثنى بعض المشاركين في التجمع على أبي لتنفيذه الملء الثاني لسد النهضة والذي تسبب في توتر مع دولتي المصب مصر والسودان بسبب نزاع على الحقوق المائية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]