الجيش الإسرائيلي ينهي المرحلة الأولى من اختبار ناقلة جنود مدرعة حديثة

اختارت وزارة الدفاع الإسرائيلية ناقلة الجند المدرعة “ايتان” لتحل محل ناقلة الجند الامريكية M113 والتي خدمت الجيش لسنوات. وتتميز هذه المدرعة بتوفر نظام تكييف لديها وشاشات تعمل بنظام اللمس وكذلك نظام دفاعي نشط يعرف بـ”تروفي” إلى جانب مدفع عيار 30mm. وتتيح المدرعة نقل القوات والتحرك بسرعة 90 كم / الساعة.

أنهت وزارة الدفاع الإسرائيلية اختبار ميداني لناقلة جند المدرعة المعروفة باسم “ايتان” ، حيث اجتازت المدرعة الجولة الأولى من الاختبار مع لواء ناحال في الجيش الإسرائيلي والتي ستكون أول وحدة قتالية في الجيش الإسرائيلي تستخدم هذه المدرعة جديدة.

وستحل مدرعة “ايتان” محل المدرعة الأمريكية M113 التي خدمت الجيش الإسرائيلي منذ سبعينيات القرن الماضي.

المدرعة الجديدة “إيتان” هي أول ناقلة جند يستخدمها الجيش الإسرائيلي تشمل أنظمة دفاعية متطورة كنظام دفاع نشط ودرع يعمل بتقني فائقة مصمم للحماية ضد الصواريخ المضادة للدبابات.

وتخضع مدرعة “إيتان” لاختبارات دقيقة مكثفة منذ أشهر في قواعد تدريب تابعة لقوات الجيش الإسرائيلي في النقب ووادي نهر الأردن.

وكشف اللواء شارون غوتا لصحيفة “يديعوت أحرنوت” أن المدرعة الجديدة “إيتان” تجمع بين المرونة وقوة الفتك في ساحة المعركة حيث تصل سرعة محركها إلى 90 كم/س، وتستخدم لغرض تمكين القوة المقاتلة الوصول إلى الهدف في ساحات القتال.”

وتتسع المدرعة “إيتان” لنقل 12 جنديا بما في ذلك قائد المدرعة. وتوفر المدرعة راحة الجلوس لجنودها مقارنة بالمدرعات التي سبق وأن استخدمها الجيش الإسرائيلي.

كما تتميز بسهولة القيادة والتحكم ، وتحتوي على نظام تكييف وشاشة تعمل بنظام اللمس ونظام يعكس الرؤية بدرجة 360 درجة في ساحة المعركة.

وتأتي المدرعة مجهزة بمجموعة متنوعة من منظومات الاسلحة يتم التحكم بها عبر جهاز تحكم ، بما في ذلك مدفع عيار 30mm يصل مداه إلى 2.500 متر. كما أن قدرتها الهجومية مضادة للأفراد والأهداف على الأرض وتوفر حماية للجنود بداخلها.

وصلت عملية الإعداد لإدخال مدرعة “ايتان” الخدمة في الجيش الإسرائيلي مرحلتها الأخيرة.

ومن المقرر أن تقوم وزارة الدفاع الإسرائيلية بتحديد جدول زمني لجيشها للشروع في استخدام المدرعة.

ومن المقرر أن يقوم الجيش خلال الفترة المقبلة باستخدام المدرعة الجديدة لفترات متواصلة وفي مناطق جغرافية مختلفة لأجل التأكد من عدم قصورها في أداء مهماتها إذ ما وجدت بها عيوب تقنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]