الجيش الباكستاني يؤكد طرد الجهاديين من آخر معاقلهم في الشمال

أكد الجيش الباكستاني، اليوم الجمعة، أنه استعاد السيطرة بعد عملية عسكرية طويلة على آخر معاقل الجهاديين في منطقة وزيرستان القبلية في شمال البلاد، وهي منطقة استراتيجية على الحدود مع أفغانستان.

وبدأت القوات الباكستانية في يونيو/ حزيران 2014، عملية عسكرية بهدف استعادة السيطرة على منطقة وزيرستان الجبلية الشمالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، والتي لجأ إليها مقاتلو حركة طالبان، وتنظيم القاعدة، بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان. وتتعرض هذه المنطقة لقصف بطائرات أمريكية من دون طيار.

وأعلن العميد شابير ناريجو، اليوم الجمعة، أمام صحفيين نقلهم الجيش إلى المنطقة، «لقد طهرنا وادي شوال بشكل تام من المتمردين».

وعرض الجيش الباكستاني على الصحفيين أسلحة وقاذفات قنابل كانت تستخدمها طالبان، بالإضافة إلى الأنفاق التي اتخذها المتمردون مخبأ لهم.

وأضاف ناريجو، «كان هناك ما يصل إلى ألفي متمرد في الوادي، لكننا فاجأناهم بشننا في فبراير/ شباط، لعملية في فصل الربيع، فيما كانت درجة الحرارة 12 تحت الصفر»، مؤكدا، مقتل ستة جنود و120 متمردا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وأشار ناريجو إلى أنه تم نشر مروحيات وطائرات مقاتلة وجنود ودبابات من أجل هذه العملية في المنطقة التي يصعب عادة على الصحفيين المحليين والأجانب الوصول إليها.

وأوضح، أن متمردي طالبان أظهروا «مقاومة شرسة» للجيش.

وأقر بأن الجهاديين عبروا الحدود في اتجاه أفغانستان، حيث تكثف حركة طالبان الأفغانية هجماتها على قوات الأمن، والاعتداءات ضد المدنيين.

وتابع العميد الباكستاني، «لقد أزلنا الخطر وهذا يمهد أمام عودة نحو 150 ألف شخص من سكان وزيرستان الشمالية»، كانوا نزحوا جراء المعارك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]