الجيش التركي ينتشر في محافظة إدلب السورية

 

نشرت تركيا عشرات الجنود والمدرعات في محافظة إدلب السورية لبدء اقامة منطقة لخفض التوتر، بهدف وقف المعارك في هذا القطاع الخاضع لسيطرة الإرهابيين.

يهدف هذا التحرك التركي على ما يبدو الى الحؤول دون انتشار قوات سوريا الديمقراطية وهي تحالف كردي عربي تدعمه واشنطن في شمال سوريا وتعده تركيا فصيلا “إرهابيا”.

وأعلنت هيئة الاركان التركية في بيان الجمعة “بدأنا (الخميس) 12 أكتوبر/تشرين الأول أعمال إقامة مراكز مراقبة”.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدها بقليل دخول “قواتنا المسلحة مع الجيش السوري الحر” إلى سوريا، وهو فصيل تدعمه أنقرة.

وتأتي العملية على خلفية تحسن العلاقات بين تركيا وروسيا الراعية للنظام السوري، وكانت الدولتان تفاوضتا مع إيران حول اتفاق في آستانة ينص على إقامة أربع مناطق لخفض التوتر في سوريا، إحداها في إدلب.

وكان الجيش التركي أطلق في 8 أكتوبر/تشرين الأول عملية استطلاعية بهدف إقامة مراكز مراقبة في إطار إنشاء منطقة خفض التوتر في أدلب.

وأشارت هيئة الأركان الى أنها تشن عمليتها بموجب “قواعد الاشتباك التي تم التفاوض حولها في أستانة”.

وأوردت صحيفة “حرييت” أن الموكب العسكري التركي المؤلف من نحو ثلاثين عربة مصفحة و 100 جندي من بينهم عناصر من القوات الخاصة وصل إلى أدلب، ليل الخميس الجمعة.

وأظهرت صور للجيش وزعها على وسائل الإعلام، أن الموكب ضم خصوصا دبابات وعربات نقل جنود وآليات ورش كالحفارات.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن في وقت متأخر مساء الخميس دخول القوات التركية في محافظة أدلب استعدادا “للانتشار” في شمال غرب سوريا.

احتواء وحدات حماية الشعب الكردية

وأوردت وسائل الإعلام التركية أن الاتفاق الذي تم التفاوض حوله في أستانة ينص خصوصا على أن تقيم تركيا 14 مركز مراقبة في محافظة إدلب سينشر فيها ما مجمله 500 جندي.

وكان أردوغان أعلن الأسبوع الماضي إطلاق عملية جديدة في إدلب المحافظة التي يخضع قسم كبير منها لسيطرة هيئة تحرير الشام التحالف التي تضم خصوصا جبهة فتح الشام (النصرة سابقا).

وأشار المرصد إلى أن القوات التركية واكبها عناصر من هيئة تحرير الشام مساء الخميس ما يحمل على الاعتقاد بأن الانتشار التركي يتم بالتنسيق مع الحركة التي سبق أن رافقت عملية استطلاعية لأنقرة هذا الأسبوع.

لا تزال إدلب، المحافظة الواقعة في شمال غرب سوريا غير خاضعة لسيطرة القوات السورية بالإضافة إلى قسم من محافظات حماة (وسط) وحلب (شمال) واللاذقية (غرب).

وفي الوقت الذي يطول فيه أمد النزاع السوري، تبدو تركيا أكثر قلقا إزاء نشاطات وحدات حماية الشعب الكردية في شمال البلاد.

ويبدو أن أحد اهداف الانتشار التركي الأخير حول ردع أي محاولات لانتشار هذه القوات خارج عفرين في شمال سوريا.

وصرح مصطفى سيجاري المسؤول الرفيع في فصيل لواء المعتصم الذي من المفترض أن يشارك في العملية الجديدة لأنقرة في تغريدة أن “القوات التركية بدأت الدخول في الأراضي السورية وإقامة مراكز مراقبة… بهدف حماية المنطقة من القصف وقطع الطريق أمام الانفصاليين”.

تدعم واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية التي تحارب تنظيم داعش لكن أنقرة تعتبرها امتدادا لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا مسلحا في جنوب شرق تركيا منذ العام 1984.

وكانت تركيا أطلقت العام الماضي عملية على نطاق واسع في شمال سوريا استهدفت التنظيم الإرهابي ووحدات حماية الشعب الكردية في الوقت نفسه.

وعلقت هذه الوحدات على الانتشار التركي الأخير قائلة في تغريدة “تركيا لا تهمها إدلب إطلاقا بل تريد محاصرة عفرين ما يمكن أن يشعل فتيل حرب جديدة في المنطقة”.

أوقع النزاع المستمر في سوريا منذ مارس/آذار 2011 أكثر من 330 الف قتيل وملايين النازحين واللاجئين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]