الجيش الروسي يتسلم مروحيات «التمساح» الهجومية.. ما أهميتها؟

ذكرت وكالة تاس الروسية، اليوم الأربعاء، إن الجيش الروسي تسلّم أول مروحيات هجومية واستطلاعية من طراز Ka-52M، وستستمر الإمدادات طوال عام 2023.

وقال المصدر: “لقد تم بالفعل تسليم طائرات الهليكوبتر من طراز Ka-52M الأولى للقوات الروسية، كما تستمر عمليات تسليم طائرات الهليكوبتر المطورة في عام 2023”

 

وأشارت المصادر إلى أنه تم توفير حوالي 10 طائرات هليكوبتر لطيران الجيش الروسي.

وأضاف المصدر أن مصنع أرسينيفسكي للطيران مليء بالكامل بإنتاج مثل هذه المروحيات.

مروحية Ka-52M

ومروحية Ka-52M والمعروفة باسم «التمساح»، هي الطراز الأحدث من مروحية Ka-50M  هي مروحية هجومية روسية ذات مقعد واحد مزودة بمراوح مزدوجة (دوارات محورية) لمكتب كاموف للتصميم، صممت في الثمانينيات (1980).

وKa-52M مزودة بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة «جرمس» القادرة على تدمير أي هدف مدرع.. وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية.

وبالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة «بي ام بي – 3». وتكفي 6 – 8 إصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.

صواريخ ذاتية الدفع وقنابل ليزرية

أما Ka-50M فهي الطراز الإنتاجي للمروحية التجريبية في-80إس إتش-1. وقد أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإنتاج هذه المروحية الهجومية في 14 ديسمبر 1987.

وبدأ تطوير المروحية في غرب روسيا سنة 1984، وأول صورة للمروحية ظهرت عام 1989، وبعد فحوصات الطيران الأولى وفحوصات النظام، أمر مجلس الوزراء السوفييتي بإحضار أول دفعة من هذه المروحيات عام 1990.

وتحمل الطائرة شحنة كبيرة من صواريخ كروز ذاتية الدفع وقنابل ليزرية أربعة نقاط تعليق خارجية تحت أطراف الأجنحة بالإضافة إلى نقطتي تعليق على الأجنحة.

مهام التمساح الروسي 

وتتركز مهمة طائرات الهليكوبتر مرافقة القوافل لتقديم الدعم العسكري للقوات المشاركة برياً في العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، كما تتضمن مهامها تدمير المركبات المدرعة ونقل المظليين وإيصال الإمدادات العسكرية.

ويواصل الجيش الروسي تنفيذ عملية عسكرية بدأها في 24 فبراير/ شباط 2022، لثني أوكرانيا عن فكرة الانضمام لحلف شمال الأطلسي، العدو اللدود لموسكو.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]