الجيش السوداني يعيد فتح شوارع رئيسية بالخرطوم

أفادت مراسلتنا من الخرطوم بأن الشوارع الرئيسية في العاصمة السودانية تبدو “أقل إغلاقاً” بعد أن استعان الجيش بالعربات المدرعة والجرافات لفتح الطرق.

وأشارت إلى أن الاحتجاجات مستمرة بين المواطنين، ويتعمد بعضهم إغلاق الطرق بعد ساعات من فتحها مرة أخرى.

وأضافت أن الطرق الرئيسية مفتوحة نسبيا صباح اليوم الخميس، بعد أن عملت قوات الجيش على فتحها ليلاً.

وأكدت مراسلتنا من الخرطوم أن الدعوات مستمرة لإغلاق الطرق مجددا استجابة لنداء العصيان المدني، والاستعداد للفعالية الحاشدة يوم 30 من الشهر الجاري ضد التطورات الأخيرة في البلاد.

وعن الوضع السياسي، أفادت بأن بيان مُعنون تحت اسم “الناطق الرسمي باسم حكومة السودان” رفض فيه الخطوات التي اتخذها الفريق أول عبدالفتاح البرهان.

كما أن هناك بياناً آخر من حكومة “ولاية الخرطوم”، المكونة من مديري عموم الوزارات الذين أوكلهم البرهان بإدارة شؤون الوزارات بعد حل الحكومة، حيث رفضوا قرارات البرهان، وأكدوا أنهم لن يستقيلوا أو يتركوا مواقعهم وأنهم تحت إمرة الوالي المدني، أيمن خالد نمر، والذي كان من أوائل من تم اعتقالهم.

من جانبه أعلن التلفزيون السوداني أن قائد الجيش عبد الفتاح البرهان أعفى ستة سفراء من منصبهم، منهم سفيرا السودان بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
أما رئيس الحكومة السودانية المنحلة عبدالله حمدوك، فقد حذر من استخدام العنف ضد المحتجين. وبحسب تصريحات مصدر مقرب لحمدوك لرويترز فقد أكد الأخير التزامه بأهداف الثورة السودانية والتحول الديمقراطي المدني وكذلك الالتزام بما وصفه بالثورة المناهضة. هذا والتقى سفراء كل من فرنسا وألمانيا والنرويج وبريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة حمدوك في مقر إقامته. وأفادت بعثة الأمم المتحدة بأن السفراء وجدوا حمدوك بصحة جيدة.

ولفتت مراسلتنا إلى أن لقاء حمدوك بعدد من سفراء الدول حمل عدة رسائل، أهمها أنه حر وبصحة جيدة، واستطاع حمدوك أن يرسل رسالة بأنه حذر من استخدام العنف مع المتظاهرين.

وتابعت أن هناك رفض واسع داخليا لخطوات البرهان، وأن هناك عزلة دولية بدأت، خاصة مع تعليق الاتحاد الإفريقي لكل نشاطات السودان، لا سيما أن حمدوك يترأس “الإيجاد”، إحدى المنظمات الإفريقية المهمة في دورتها الحالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]