الجيش السوري يتقدم جنوبي دمشق بعد معارك عنيفة ضد داعش

أحرز الجيش السوري تقدما ميدانيا، السبت، داخل حي القدم في جنوب دمشق إثر اشتباكات عنيفة ضد تنظيم داعش، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، في إطار هجوم مستمر لليوم العاشر على التوالي لضمان أمن العاصمة.

وتستهدف القوات الحكومية ومسلحون موالون لها منذ 19 إبريل/نيسان مواقع التنظيم التكفيري في جنوب دمشق، وتحديدا في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين وحيي الحجر الأسود والقدم المجاورين، بعد تعثر مفاوضات لإخراج مقاتلي التنظيم من المنطقة.

وأوردت وكالة سانا، أن وحدات من الجيش استعادت السيطرة على منطقة المأذنية “بعد تدمير نقاط محصنة للإرهابيين وتكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد”.

وتعد المأذنية جزءا من حي القدم الذي تمكن التنظيم من السيطرة عليه الشهر الماضي، وأحرز الجيش تقدما في الحي على محاور عدة في الساعات الأخيرة، تزامنا مع استمرار عملياته في حي الحجر الأسود المجاور.

ونقلت سانا عن مصدر عسكري، أن السيطرة على المنطقة جاءت بعد “اشتباكات عنيفة مع إرهابيي تنظيم داعش من مسافات قريبة جدا خلال الساعات الماضية”. 

وعند أطراف حي القدم، شاهد مصور وكالة فرانس برس سحبا من الدخان تتصاعد من الأحياء الجنوبية، تزامنا مع استهداف دبابات الجيش لمواقع التنظيم.

وتترافق المعارك المستمرة في جنوب دمشق مع قصف جوي ومدفعي كثيف، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووفق عبد الرحمن، ” تتبع قوات النظام سياسة القضم تدريجيا للتقدم داخل حي القدم من جهة، فيما تسعى لفصل مخيم اليرموك عن الحجر الأسود، تمهيدا لتقطيع أوصالهما وتسهيل عملية السيطرة عليهما من جهة أخرى”.

وغالبا ما تتبع قوات النظام هذا الأسلوب خلال عملياتها العسكرية لتشتيت خصومها على غرار ما جرى في الغوطة الشرقية لدمشق.

وتأتي العملية العسكرية الحالية في إطار سعي قوات النظام لاستعادة كامل العاصمة، وتأمين محيطها بعدما سيطرت على الغوطة الشرقية، التي بقيت لسنوات المعقل الأبرز للفصائل المعارضة قرب دمشق. 

ويسيطر تنظيم داعش منذ 2015 على الجزء الأكبر من مخيم اليرموك، فضلا عن أجزاء من حيي الحجر الأسود والتضامن المحاذيين، كما تمكن الشهر الماضي من السيطرة على حي القدم المجاور.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]