الجيش اللبناني يعتقل أكثر من 100 سوري في أعقاب تفجيرات «القاع»

قال الجيش اللبناني إنه اعتقل 103 سوريين لدخولهم البلاد بشكل غير مشروع، بعد سلسلة تفجيرات في اليوم السابق هز قرية القاع قرب الحدود مع سوريا.

وحذرت الحكومة من التحدي المتصاعد في لبنان، مما يؤكد ضخامة هجوم يوم الاثنين الذي شهد 9 انفجارات ثمانية منها انتحارية، وهو ضربة لقرية القاع المسيحية الصغيرة.

 

وجاء في بيان لمجلس الوزراء: “إن هذا الاعتداء على الأمن القومي اللبناني والطريقة غير المألوفة التي نفذ بها، يدشنان مرحلة نوعية جديدة من المواجهة بين الدولة اللبنانية وبين الإرهاب الظلامي.”

وأثارت الهجمات غير المسبوقة الخوف والهلع بين سكان قرية القاع وأنحاء لبنان التي تواجه منذ أكثر من خمس سنوات الآثار غير المباشرة للحرب الأهلية السورية.

وأعلن الثلاثاء يوم حداد وطني وأجلت السلطات جنازات خمسة أشخاص قتلوا في تفجيرات يوم الاثنين.

وذكرت وكالة الأنباء الوطنية اللبنانية، التي تديرها الدولة، أنه تم تأجيل الجنازات لأسباب أمنية.

وقال حزب الله في لبنان أيضا إنه قام بتأجيل فعالية دينية في بيروت في وقت لاحق اليوم.

وبسبب مخاوف أمنية أيضا، قالت وزارة الثقافة إنها ستؤجل افتتاح معبد باخوس الأثري الشهير في بعلبك.

كما قامت فرقة من الممثلين السوريين تجوب وادي البقاع لأداء عروض حول مشاكل اللاجئين بتأجيل جولتها. وفرض حظر تجول محدود في القاع والمنطقة المحيطة بها.

وقال الجيش انه شن مداهمات في وقت مبكر اليوم الثلاثاء في ست مناطق بمنطقة بعلبك، التي تضم مخيمات غير رسمية للاجئين.

وأضاف أنه تم مصادرة تسع دراجات نارية وسيارتين وألقي القبض على لبنانيين اثنين وبحوزتهما أسلحة بدون ترخيص.

انفجارات أمس الاثنين أسفرت عن مقتل خمسة أشخاص وأصيب نحو 30 في قرية القاع التي تقطنها أغلبية مسيحية.

في وقت لاحق من نفس اليوم، فجر انتحاريان نفسيهما خارج كنيسة القرية حين تجمع الناس لجنازات القتلى في وقت مبكر من يوم الاثنين.

وذكر بيان للجيش أن أحد الانتحاريين فجر نفسه خلال مطاردة القوات له، في حين فجر الآخر نفسه قرب موقع عسكري عندما أطلق حراس النار عليه. ولم تسفر التفجيرات عن سقوط قتلى، لكنها تسببت في إصابة 13 شخصا.

وقال وزير الداخلية نهاد المشنوق إن التحقيقات الأولية تشير معظم المهاجمين كانوا من داخل سوريا وليسوا من اللاجئين. ولم يذكر تفاصيل.

بثت محطة أو تي في اللبنانية الخاصة ما قالت إنه لقطات من كاميرات المراقبة الأمنية في القاع، وتظهر شابا شارك في الهجوم. ويظهر في التسجيل الشاب مع حقيبة تحمل على الظهر متجها إلى تجمع خارج الكنيسة، على ما يبدو ليفجر نفسه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]