الحذر يخيم على مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

تفتتح اليوم في بروكسل جولة جديدة من المفاوضات بين البريطانيين الذين ينتظرون بفارغ الصبر مناقشة اتفاقيات تجارية مستقبلية مع الاتحاد الأوروبي، والأوروبيين الذين يصرون على التركيز على تنظيم عملية الانفصال أولا.

وسيفتتح هذه الجولة، التي تختتم الخميس، الفرنسي ميشال بارنييه المكلف المفاوضات باسم الاتحاد الأوروبي ونظيره البريطاني ديفيد ديفيس بعد ظهر الاثنين في مقر المفوضية الاوروبية.

ولا شىء يبشر بالخير في هذه المفاوضات بعدما انتقد البريطانيون “سطحية” المواقف البريطانية الذين دعوا بدورهم الأوروبيين إلى “عدم المماطلة”.

وحددت الدول الـ27 التي ستبقى في الاتحاد الأوروبي ثلاث أولويات مطلقة هي الفاتورة التي يتوجب على المملكة المتحدة دفعها عند مغادرتها الاتحاد ومصير المواطنين الأوروبيين على الأرض البريطانية ومستقبل الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

ويؤكد الأوروبيون أنهم لن يقبلوا بمناقشة “العلاقة المستقبلية” مع المملكة المتحدة على الصعيد التجاري في مرحلة ثانية، إلا بعد تحقيق “تقدم كاف” في هذه المجالات.

ويبدو أن الوقت يضيق لتنظيم هذا الانفصال غير المسبوق الذي يفترض أن ينجز في مارس/آذار 2019. لكن مسؤولا أوروبيا كبيرا قال الجمعة إنه “ليس ضيق الوقت هو ما يمنعنا من التقدم حتى الآن، بل السطحية”.

وأضاف “إذا نظرتم إلى ما نحن عليه الآن وما كان يجب أن نكون عليه (…) فستجدون هوة كبيرة”، معتبرا أن احتمال ردم هذه الهوة “ضئيل”.

ورد مصدر حكومي بريطانيا قائلا إنه “على الجانبين أن يعتمدا ليونة وأن يسعيا إلى التوصل إلى تسويات”، معتبرا أن “كلا من الجانبين يجب ألا يماطل”.

في الواقع، تعتبر لندن أنها “بذلت جهودا شاقة”، كما قال الإثنين وزير بريكست البريطاني ديفيد ديفيس، مذكرا بأن حكومته نشرت للتو سلسلة وثائق عن موقفها في مختلف المجالات المرتبطة ببريكست. وأضاف “نحن مستعدون أيضا للعمل من جديد أيضا”.

لكن المفوضية الأوروبية ترى أن معظم النصوص التي نشرتها واشنطن تعالج “العلاقة المقبلة” مع الاتحاد الأوروبي، وهذا ما يرفضه الأوروبيون بشكل قاطع قبل تسوية أولوياتهم الثلاثة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]