الحرب الأهلية في إسرائيل.. مناورة سياسية أم خطر حقيقي؟

عكست تصريحات وزير جيش الاحتلال السابق، بيني جانتس، الأخيرة بشأن المخاوف المتزايدة من نشوب حرب أهلية، نغمة متصاعدة حول احتمالية وقوع احتراب أهلي داخلي، وخصوصا أنها ليست الأولى من مسؤول بارز.

وعبر جانتس، اليوم السبت، عن تخوفه من وقوع حرب أهلية في إسرائيل، وغرد عبر تويتر قائلا: “أخشى من اندلاع حرب أهلية هنا، إنني على قناعة بأن لا أحد هنا يسعى إلى مثل هذه الحرب، ولكن تدهور الأمور السريع يجعل مخاطرها قريبة جدا”.

 

 

وأضاف جانتس: “هذه ليست مجرد كلمات، وهي ليست تنبؤات غاضبة، أنا أعيش وسط شعبي وأتابع بنفسي كيف نتفكك إلى شظايا، ما من بالغ عاقل مسؤول في الحكومة ينهض ليوقف هذا التدهور”.

ويأتي هذا التصريح بعد أيام من تحذير مشابه من رئيس الدولة العبرية، إسحاق هرتسوج، الأربعاء الماضي، من أن بلاده على شفا حرب أهلية.

ووصف هرتسوج تنامي خطاب الكراهية في إسرائيل خلال الفترة الماضية بـ “أسوأ الكوابيس”، ورأى أن الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد حاليا هي مقلقة.

 

 

 

وأظهرت المظاهرات التي تعيشها إسرائيل حالياً حول الإصلاحات التي قدمتها حكومة اليمين، برئاسة بنيامين نتنياهو، حول السلطة القضائية، انقساما كبيرا، حيث ستغير تلك الإصلاحات ملامح القضاء الإسرائيلي بشكل جذري، من خلال السماح للبرلمان “الكنيست” بإلغاء قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة.

ويرى مؤيدو الإصلاحات أن هناك حاجة ماسة إلى تحقيق التوازن بين السلطات، بزعم أن المحكمة العليا “تدخلت” في العديد من القضايا، وأنها أصبحت “معزولة ونخبوية”، بينما يؤكد المعارضون أن تلك الإصلاحات ستدمر استقلال القضاء، وستلحق الضرر بحقوق الأقليات، وكذلك الحقوق الأخرى غير المنصوص عليها في القوانين الأساسية، مثل حرية التعبير، وأنها مجرد وسيلة لإخراج نتنياهو من محاكمته الجارية بشأن الفساد، وهو ما ينفيه رئيس الوزراء الإسرائيلي.

لكن التساؤل الأبرز هنا، هل إسرائيل فعلا على حافة الحرب الأهلية أم أنها مجرد تهديدات وضغوط سياسية؟ لا سيما في ظل التظاهرات الأولى من نوعها التي تشهدها إسرائيل من حيث أعداد المشاركين واستمراريتها.

 

مظاهرات في إسرائيل احتجاجا على خطة الإصلاحات القضائية

 

مؤخرا، نشرت القناة العبرية الـ13 استطلاعا لرأي الإسرائيليين، والذي أشار إلى أمر مقلق، فبحسب الاستطلاع فإن 58% من الإسرائيليين، يعتقدون أن الحرب الأهلية أو الصدامات العنيفة في إسرائيل سيناريو محتمل.

وفي عدة مناطق خرجت مظاهرات ضد عدد من المسؤولين وليس فقط ضد الإصلاحات التشريعية، حيث تظاهر العشرات، صباح اليوم السبت، في كفار اوريا ضد وزير الأمن القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، بالقرب من كنيس كان يصلي به الوزير، وهو الأمر الذي استثار غضب السكان وطالبوا المتظاهرين بالمغادرة، وأطلقوا صوبهم الألعاب النارية والحجارة وأيضا قنابل دخان – بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت، ما دفع الشرطة للتدخل للفصل بين الطرفين.

ورغم أن تلك الواقعة الأخيرة من صدام بين طرفين تشير إلى عنف قد يتصاعد، إلا أن سببها أن الرافضين للتظاهرة تذرعوا باستخدام المحتجين لمكبرات الصوت ما أعاق صلواتهم، كذلك فإن الاشتباكات بين الأطراف حتى الآن محدودة.

 

مظاهرات في إسرائيل ضد نتنياهو

 

لا يمكن حسم إجابة التساؤل عن فرص اندلاع حرب أهلية الآن، وخصوصا في ظل تنامي التظاهرات واتساعها ومشاركة أطراف متعددة بها، فمع كل يوم جديد هناك مستجدات من شأنها تغيير الأوضاع على الأرض، لكن الأمر الأكيد حتى الآن هو أن هناك مقومات لاندلاع تلك الحرب، سواء من تنامي حالة الكراهية أو انتشار السلاح بين المستوطنين اليمينيين أو مخاوف اليسار على الديمقراطية التي تدفعهم للتصعيد في بلدهم، وأيضا دخول المجتمع العربي على خط المعارضة لتلك الإصلاح قد يؤدي إلى إظهار عنصرية من قبل المتطرفين اليهود وهو الأمر الذي سيولد بالتأكيد عنف متبادل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]