الحرب التجارية.. واشنطن تنتقد قرارا يسمح للصين بفرض عقوبات على بضائع أمريكية

انتقد الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة، قرارا لمنظمة التجارة الدولية يسمح للصين بفرض عقوبات على بضائع أمريكية.

وقال مسؤول أمريكي، الجمعة، إن الولايات المتحدة تشعر بخيبة أمل لقرار لمنظمة التجارة العالمية يسمح للصين بفرض عقوبات تعويضية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 3.579 مليار دولار سنويا، بسبب فشل واشنطن في إلغاء رسوم لمكافحة الإغراق.

وقال المسؤول، إن القرار الذي أصدرته لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء “يبالغ في حجم التأثير على الصين”، مضيفا أن واشنطن تعتقد أن نهج منظمة التجارة العالمية في القضية لم يكن له “أي أساس في التحليل الاقتصادي”.

لكن المسؤول، قال إن القضية لن يكون لها أي تأثير على المناقشات التجارية الجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت لجنة بمنظمة التجارة العالمية، الجمعة، إن الصين لها الحق في أن تفرض عقوبات تعويضية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 3.579 مليار دولار سنويا، بسبب فشل واشنطن في إلغاء رسوم لمكافحة الإغراق، وهو تقريبا نصف المبلغ الذي سعت إليه بكين.

وجاء القرار بينما يحاول أكبر اقتصادين في العالم إتمام “المرحلة الأولى” من اتفاق للتجارة، وقال لاري كودلو، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن الرئيس دونالد ترامب ومفاوضين أمريكيين “متفائلون جدا” بشأن إبرام الاتفاق.

وفي حكم لمنظمة التجارة العالمية، قالت لجنة تحكيم من ثلاثة أعضاء، إن مصًدرين صينيين عانوا خسائر في التجارة بقيمة 3.579 مليار دولار سنويا، ويمكن للصين الآن أيضا أن تطلب من هيئة تسوية المنازعات بالمنظمة ضوءا أخضر لفرض رسوم جمركية انتقامية على بضائع أمريكية مستوردة بنفس القيمة كل عام.

وكانت الصين قد أبلغت منظمة التجارة في سبتمبر/ أيلول 2018، أنها عانت خسائر بقيمة 7.043 مليار دولار سنويا بسبب رسوم مكافحة الإغراق، التي قضت لجنة بالمنظمة في 2016 بأنها غير قانونية، وهو حكم جرى لاحقا تأييده، وبناء على ذلك طلبت الصين السماح لها بزيادة الحواجز التجارية على بضائع أمريكية بنفس القيمة وهو ما تسمح به قواعد منظمة التجارة العالمية.

ومع اعتراض إدارة ترامب على قيمة التعويضات أرسلت القضية إلى التحكيم.

تقدم في المحادثات

قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي، روبرت لايتهايزر، في بيان، إنه ووزير الخزانة ستيفن منوتشين حققا تقدما في عدة قضايا أثناء محادثة هاتفية يوم الجمعة مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه بشأن اتفاق تجاري مرحلي.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي، “إنهما حققا تقدما في عدة مجالات وهما بصدد حل قضايا عالقة، المفاوضات ستستمر على مستوى نواب الوزراء”.

ولم يصل البيان إلى حد تأكيد أن الجانبين توصلا إلى توافق على مبادئ مثلما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية في وقت سابق يوم الجمعة.

أداء أفضل للأسهم الأوروبية

سجلت سوق الأسهم الأوروبية أفضل أداء في أكثر من أسبوع يوم الجمعة بدعم من بيانات متفائلة بشأن الوظائف في الولايات المتحدة وقفزة مفاجئة في نشاط قطاع الصناعات التحويلية في الصين، وهو ما هدأ قلق المستثمرين من تباطؤ النمو العالمي.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.7% وهى نفس المكاسب التي سجلها المؤشر داكس الألماني المثقل بشركات التصدير.

وسجل المؤشر القياسي رابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي مع صعوده 0.4% على مدار الأسبوع.

وتباطأ نمو الوظائف في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أكتوبر/ تشرين الأول، بينما أشار مسح للقطاع الخاص إلى أن نشاط المصانع في الصين نما على غير المتوقع بأسرع وتيرة في أكثر من عامين الشهر الماضي.

وتتناقض أحدث البيانات من الصين مع مسح رسمي نشر يوم الخميس وجد أن نشاط المصانع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم انكمش لسادس شهر على التوالي في أكتوبر تشرين الأول.

ولقيت الأسهم دعما أيضا من تعليقات للمستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو قال فيها إن محادثات التجارة مع الصين تحقق تقدما وإن الولايات المتحدة ما زالت تهدف لتوقيع اتفاق مبدئي هذا الشهر.

وجاءت أسهم قطاع التعدين في مقدمة الرابحين مع تسجيلها قفزة بلغت 3.2% في أعقاب بيانات النشاط القوي للمصانع في الصين، اكبر مستهلك للمعادن في العالم.

لكن أسهم البنوك ارتدت عن ثلاثة أسابيع من المكاسب مع تضررها من نتائج مخيبة للآمال من دويتشه بنك وكريدي سويس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]