الحرب في أوكرانيا الأطول منذ عقود.. تداعياتٌ تهدد العالمَ أجمع

الحرب في  أوكرانيا دخلت شهرَها العاشر ، وإلى اليوم لا تلوح في الأفق أيُّ بوادرَ لحل سياسي لهذه الأزمة، فلماذا طال أمدُ الحرب وغاب الحلُ حتى الآن؟.

مجلة فورين أفيرز الأمريكية نشرت تحليلا لأسباب استمرار الحرب على خلاف معظم النزاعات التي اندلعت في العَقَديْن الأخيرين حيث استمرت معظمُ الحروب من ثلاثةٍ إلى أربعة شهور.

وقالت المجلة إن المخططين الروس لم يضعوا في الحسبان المقاومةَ الشديدة للقوات الأوكرانية، أو الدعمَ الغربي المتزايد الذي تحصل عليه أوكرانيا، بالإضافة إلى ضعف أداءِ الجيش الروسي.

كما ذكر التقرير ثلاثةَ أسبابٍ رئيسية تؤدي لطول أمد الحرب أولها هو خَشيةُ الحكام من خسارة مناصبهم إذا خسروا الحرب، في إشارة إلى أن الهزيمة قد تؤدي لنهاية حكم بوتين.

أما ثاني الأسباب فهو عدمُ اليقين التام لدى القادة بقوتهم وقوة عدوهم، أما السبب الثالث فهو الخوفُ من زيادة قوة الخصم في المستقبل.

مراقبون أكدوا أن هناك أسبابا إضافية، فمنهم من اتهم الولايات المتحدة والغربَ بدعم أوكرانيا ومساعدتها على الصمود لأطول وقتٍ لاستنزاف روسيا عسكريا واقتصاديا.

وفي المقابل تواجه روسيا اتهامات بإطالة الحرب سعيا لاستغلال الشتاء ونقص الطاقة كسلاح ضد أوكرانيا وداعميها الغربيين.

ويرى آخرون أن سبب عدم التوصل لحل حتى الآن هو عدمُ الثقة بين الجانبين بالإضافة إلى تمسك كل منهما بأهدافه ورفضِ التنازل سعيا للوصول إلى حلٍ يوقفُ الحرب التي طال أمدها.

تداعيات استمرار الحرب في أوكرانيا:

أزمة طاقة عالمية تهدد أوروبا بشاء قارس.

تباطؤ معدلات النمو.

أزمة غذاء عالمية وارتفاع أسعار السلع الغذائية بعد وقف تصدير المنتجات من روسيا وأوكرانيا.

ارتفاع التضخم إلى معدلات غير مسبوقة منذ عقود.

التضخم في الولايات المتحدة وصل إلى 8.2% خلال سبتمبر.

المملكة المتحدة سجلت معدل تضخم 10%.

غضب روسي

موجةٌ من الغضب اندلعت في روسيا في شهر سبتمبر الماضي مع إعلان التعبئة الجزئية للجيش، وثارت اتهاماتٌ للحكومة الروسية بتجنيد أبناء الأقليات العرقية وإرسالِهم للقتال في موسكو.

وسائل الإعلام الأوروبية نشرت تقاريرَ أكدت فيها أن أغلبَ القتلى في صفوف الجيش الروسي من أبناء الاقليات متهمةً موسكو بنشر أرقامٍ غيرِ حقيقية عن الضحايا . BULLETS NEXT

الأقليات في روسيا 160 أقلية عرقية مختلفة في روسيا الأقليات العرقية تشكل نحو 20% من مجموع سكان روسيا حملات التعبئة الأخيرة ركزت على تجنيد العدد الأكبر من أبناء الأقليات العدد الأكبر من القتلى في صفوف الجيش الروسي من أبناء الأقليات.

ضد أوكرانيا

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة جنوب النرويج، د. جيلين ديسين، أن  سلاح الغرب كلمة السر في صمود أوكرانيا أمام روسيا.

وأوضح ديسين، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الرئيس الأوكراني زيلينسكي عارض رغبة شعبه عندما اختار الحرب والمواجهة مع روسيا.

وأضاف أن أوكرانيا لا تمثل تهديدا لروسيا لكن الولايات المتحدة والناتو، مؤكدا أن الرئيس الأوكراني استجاب لضغوط الغرب في مواجهة روسيا.

أطول حرب

أكد مساعد وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، الجنرال مارك كيميت، أن الحديث عن أن أوكرانيا تمثل تهديدا لروسيا يدعو للسخرية.

وأوضح كيميت، خلال تصريحات مع برنامج مدار الغد، أن الحرب الأوكرانية الروسية من أطول الحروب نسبيا.

وأشار إلى أن روسيا تهاجم دولة لا تمثل تهديدا لها تماما، مؤكدا أن بوتين اختار مواجهة عسكرية تضر شعبه.

حرب بالوكالة

أكد أستاذ العلوم السياسية في معهد موسكو للعلاقات الدولية من موسكو د. الكسندر جورنوف، أمريكا حولت أراضي أوكرانيا إلى حصن ضد روسيا.

وأوضح جورنوف، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن الولايات المتحدة تحارب روسيا بالوكالة في الحرب الأوكرانية الروسية.

وشدد على أن روسيا لم ترغب في المواجهة العسكرية مع أوكرانيا والدليل أنها قدمت ورقة مطالب منطقية لحماية أمنها القومي.

 

رهان الغرب

أكد الباحث في العلاقات الروسية الأوروبية من لاهاي، د. باسل الحاج جاسم، أن الغرب راهن على حدوث فوضى أو غضب شعبي في روسيا بسبب الحرب الأوكرانية الروسية.

وأوضح جاسم، خلال تصريحات له مع برنامج مدار الغد، أن روسيا لا ترغب في إعلان حالة الحرب واكتفت بالإعلان عن التعبئة الجزئية خوفا من الرد الفعل الشعبي الروسي.

وأضاف أنه من المبكر توقع أن تؤثر الحرب الأوكرانية الروسية على النسيج ووحدة الشعب الروسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]