الحرب في أوكرانيا.. لماذا يجب أن تتوقف فورًا؟

تواصل وسائل الإعلام الأوكرانية نشر صور الأطفال الذين قتلوا وهدمت منازلهم، وأصبحوا يعيشون في ملاجئ تحت الأرض ويواجهون خطر الموت جراء الحرب الروسية التي اندلعت في “24” فبراير/ شباط الماضي.

وسلطت وسائل الإعلام الأوكرانية الضوء على صور الأطفال والدمار الذي تعيشه  أوكرانيا اليوم، حيث دمرت المدارس والمستشفيات وكذلك المتاحف والمسارح التي تحولت بعض ذلك إلى ملاجئ للنساء والأطفال، ما يفتح الباب أمام ضرورة وقف الحرب فورًا لمنحهم فرصة للحياة.

وحتى الآن، قتل ما لا يقل عن 430 طفلاً، وجُرح نحو 822 آخرين، فيما يبقى 255 في عداد المفقودين، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام الأوكرانية.

خسائر الحرب

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 70 ألفا و250 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، أنه خلال هذه الفترة “خسرت روسيا أيضا 2659 دبابة و5 آلاف و401 من المركبات المدرعة و1708 من النظم المدفعية و380 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و273 طائرة و252 مروحية و16 سفينة حربية فضلا عن 152 وحدة من المعدات الخاصة و4 آلاف و107 مركبات وخزانات وقود“.

روسيا أكدت أن هذه الأعداد مبالغ فيها، لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن تعبئة جزئية تقدر بنحو 300 ألف مقاتل لمواصلة القتال في أوكرانيا.

 

مسار المفاوضات

وجرت مفاوضات السلام الروسية الأوكرانية بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 يوم الإثنين 28 فبراير والخميس 3 مارس والإثنين 7 مارس 2022، على الحدود الأوكرانية البيلاروسية، في مكان غير معلوم في غومل أوبلاست، مع عقد المزيد من المحادثات في 10 مارس في تركيا قبل الجولة الرابعة من المفاوضات التي بدأت في 14 مارس.
وتقول روسيا إنها مستعدة لإجراء جولة جديدة من المفاوضات لكن بشرط أن لا يتحدث أحد معها عن الأربعة أقاليم التي ضمتهم بالقوة في وقت سابق، وتم الاستفتاء عليهم، مشيرة إلى أن هذه الأقاليم باتت تابعة لروسيا رسميا، وهو ما يرفضه العالم.

في المقابل، تقول أوكرانيا على لسان رئيسا، إنها مستعدة لإجراء حوار مع بوتين لوقف القتال ولكن بشرط أن يقوم بسحب قواته كاملا من الأراضي الأوكرانية وهو المستحيل بعينه.

وشنت روسيا هجومها على جارتها أوكرانيا، لثني كييف عن فكرة الانضمام لحلف شمال الأطلسي الذي ترى موسكو أنه يتوسع ويقيم قواعد عسكرية قرب الحدود الروسية.

وقامت الدول الغربية عقب ذلك بفرض عقوبات قاسية جدا على روسيا، وأعلنت من جهة أخرى مواصلة دعم أوكرانيا بالسلاح لمواجهة الجيش الروسي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]